هل تضع محفظتك في جيبك الخلفي؟ وهل محفظتك منتفخة بسبب احتوائها على أوراق ونقود؟ - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

هل تضع محفظتك في جيبك الخلفي؟ وهل محفظتك منتفخة بسبب احتوائها على أوراق ونقود؟

هل تضع محفظتك في جيبك الخلفي؟ وهل محفظتك منتفخة بسبب احتوائها على أوراق ونقود؟



إن كنت ممن يتبعون هذه العادة فقد تكون معرضا للإصابة بـ "متلازمة محفظة عرق النسا" أو متلازمة الكمثري (Piriformis syndrome) التي تتشابه مع أعراض عرق النسا نفسها، إلا أنها لا تكون ناشئة عن الجذور الشوكية أو عن انضغاط القرص الشوكي، بل تنتج عن الشد العضلي في عضلات الكمثري الفوقية.
في 15-30 % من سكان العالم تقريبا يمر العصب الوركي (عصب عرق النسا) خلال عضلة الكمثري بدل المرور من تحتها، فتكون احتمالية تعرض هؤلاء الناس لهذه المتلازمة أكبر.
وعضلة الكمثري هي عضلة موجودة في منطقة الفخذ العلوية وتشارك في تحريك الفخذ للخارج(Abduction) ودوران الفخذ للخارج(lateral rotation).
أسباب الإصابة بمتلازمة محفظة عرق النسا
تنتج هذه المتلازمة بسبب الشد العضلي في عضلة الكمثري الناتج عن صدمة أو إصابة أو الإفراط في استخدامها أو الضغط المتواصل عليها بسبب المحفظة الموجودة في جيب البنطال الخلفية.
كما أن للتثبيط التبادلي غير المرغوب فيه الناتج عن النشاط المفرط لعضلات الفخذ القابضة الداخلية دورا كبيرا؛ حيث يحدث هذا الخلل عادة عندما يتم تدريب أو تعويد العضلات القابضة في الفخذ على أن تكون قصيرة جدا ومحكمة، مثل جلوس شخص مثني الوركين في مكان العمل طوال اليوم، أو الجلوس لفترات طويلة مع وضع رجل على رجل ما يسبب قيام عضلة الكمثري بتأدية أدوار إضافية هي ليست من ضمن عملها مما يؤدي إلى تضخم هذه العضلة وظهور الأعراض.
التشخيص
يتم تشخيص هذه المتلازمة عن طريق فحوصات فيزيائية يقوم بها طبيب الأعصاب أو اختصاصي العلاج الطبيعي لاستبعاد إصابة عرق النسا والتأكد من أن المشكلة ناتجة عن تقلصات عضلة الكمثري.
كما يمكن للأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي (هو تقنية تصوير طبية يمكن أن تظهر وجود تهيج العصب الوركي على مستوى الشق، حيث يمر العصب الوركي تحت عضلات الكمثري) والموجات فوق الصوتية، والتخطيط الكهربائي للعضلة أن تساعد بشكل كبير في استبعاد الحالات المرضية الأخرى.
العلاج
للتعامل مع متلازمة الكمثري (المحفظة) يمكن الاستعانة في بداية الإصابة بالعلاج الدوائي كالأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ومسكنات الألم، وبتجنب الأنشطة التي تساهم في تفاقم الألم وأعراض المرض، مثل؛ الجري وركوب الدراجات والتجديف والأعمال التي تزيد من تقلص عضلة الكمثري، ومحاولة التخلص من وضع المحفظة في الجيب الخلفية لما تسببه من ضغط على عضلة الكمثري.
ويلعب العلاج الطبيعي دورا مهما جدا وله نتائج تفيد بشكل كبير في علاج أعراض متلازمة الكمثري كالتخفيف من الألم باستخدام الوسائل العلاجية المناسبة كالثلج أو الكمادات الحارة والتيارات العلاجية الكهربائية والموجات فوق الصوتية، والتمارين المناسبة لإطالة وتقوية العضلات والتدريب على المشي بطريقة تخفف الضغط على عضلة الكمثري.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.