الخضروات والفاكهة لسيولة الدم . - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

الخضروات والفاكهة لسيولة الدم .

Vegetables and fruit for blood thinners



الخضروات والفاكهة لسيولة الدم :


مرضي سيولة الدم الهيموفيليا- احد الأمراض الوراثية التي يكون فيها المريض عرضه للنزف- سواء الكبار أو الصغار, يمكنهم الصيام بأمان باعتبارهم أشخاصا طبيعيين.


يتعايشون مع المرضي, ولكنهم ينصحون بإتباع بعض الإرشادات التي تجعلهم في أمان طوال الشهر الكريم, ومنها تجنب أسباب النزف كالكدمات والصدمات والجروح, والتي حينها يحتاج المريض الحصول علي علاجه في صورة معامل التجلط, والإكثار من تناول الخضر والفاكهة, والابتعاد عن المنبهات والمشروبات الغازية.


وكما تقول الدكتور جليلة مختار أستاذ ورئيس أقسام طب الأطفال بجامعة عين شمس ورئيس وحدة أمراض الدم والأورام بمستشفي الأطفال, فأن مرض سيولة الدم الهيموفيليا هو مرض وراثي قد يحدث منذ الولادة, ويصيب3 من كل100 ألف شخص, وتزداد إصابة الذكور به بنسبة98% مقارنة بـ2% من الإناث.

 وتري أن المريض يستطيع ممارسة حياته بصورة طبيعية ومنها الصيام, لكنه يمنع في حالات النزف الشديدة نتيجة الكدمات والخبطات حيث يحتاج المريض في هذه الحالات لتعويض السوائل والدم المفقود.


وتنصح الدكتورة جليلة المرضي بالاهتمام بالتغذية الصحية والإكثار من الخضروات والفاكهة المحتوية علي فيتامين ك لإنتاج معامل التجلط بصورة طبيعية بالجسم, ونظرا لان هؤلاء المرضي معرضون لإصابة بالأنيميا نتيجة النزف, فينبغي عليهم الاهتمام بتناول اللحوم الحمراء والبقوليات كمصدر جيد للحصول علي الحديد, والإكثار من السوائل لتعويض ما يتم فقده من سوائل الجسم خلال النزف, وذلك بشرب المياه و تناول الفاكهة والخضروات, إلي جانب الابتعاد عن شرب المياه الغازية والكولا والشاي والقهوة لأنهما يمنعان امتصاص الحديد بالجسم وبالتالي التسبب في أنيميا زائدة سواء بالكبير والصغير, ويفضل الإقلال من تناول الشيكولاتة.


وينبغي علي المرضي الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي كالبرتقال والجوافة والليمون لأنهما يساعدان في امتصاص الحديد بالجسم, ويسمح للمريض بمزاولة جميع شعائر الشهر الكريم بصورة طبيعية كصلوات النوافل وقيام الليل, مع الحذر وتلافي مسببات النزف كالاصطدام والسقوط والكدمات .

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.