أنواع المواد الغذائية والكمية التي يحتاجها جسم الإنسان منها - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

أنواع المواد الغذائية والكمية التي يحتاجها جسم الإنسان منها

أنواع المواد الغذائية والكمية التي يحتاجها جسم الإنسان منها

الغذاء هو أي مادة يأكلها الإنسان أو يشربها، وهو المصدر الرئيسي للحصول على الطاقة عند الحيوانات، وقد يكون الغذاء من أصل نباتي أو حيواني، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية للأغذية، وهي الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

الدهون أو الدسم أو الليبيدات

تنتج الدهون من العمليات العضوية التي تحدث في الحيوانات والنباتات، وجميع أنواع الدهون غير قابلة للذوبان بالماء، وكثافتها أقل بكثير من كثافة الماء، أي أنها تطفو على سطحه. عادة ما يطلق اسم "الزيت" على الدهون التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة. تتكون الدهون من الحموض الدسمة والغليسيرول بشكل أساسي. تميل المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة إلى أن تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة، في حين أن المنتجات التي تحتوي على الدهون غير المشبعة تميل لأن تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة. يحتاج جسم الإنسان إلى 65-80 جراما في اليوم.

البروتينات

هي مركبات عضوية عالية الوزن الجزيئي تتكون من الأحماض الأمينية التي ترتبط ببعضها بروابط ببتيدية. البروتينات ضرورية جدا كي تتمكن الخلايا من أداء وظيفتها. العديد من البروتينات هي إنزيمات تلعب دورا في التفاعلات التي تجري في جسم الإنسان. كما تعتبر البروتينات أيضا من المواد الغذائية للكائنات غير ذاتية التغذية، والمناسب لصحة جسم الإنسان تناول ما مقداره 70 غراما من البروتينات في اليوم.

الكربوهيدارت

الكربوهيدارت أو ماءات الكربون هي مركبات كيميائية يسهل استخراج الطاقة المخزنة فيها من قبل جسم الإنسان، وتسمى أحيانا باسم "السكريات". هناك عدة أنواع للسكريات أبسطها السكريات الأحادية، وهي ألدهيدات أو كيتونات مضاف إليها مجموعات هيدروكسيل. يحتاج جسم الإنسان ما يقارب 250 جراما من الكربوهيدرات يوميا.

ملاحظة: كميات المواد الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان يوميا تختلف من شخص إلى آخر، والقيم التي ذكرناها في الأعلى هي قيم تقديرية للإنسان البالغ.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.