ما هو الضوء؟ وما سرعته؟ - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

ما هو الضوء؟ وما سرعته؟

الضوء
ما هو الضوء؟ وما سرعته؟

عادة ما يخطر في بالك عند سماع كلمة "ضوء" شيئا يمكنه أن يجعلك ترى، مثل ضوء الشمس الذي يجعل وجود النهار ممكنا، وضوء السيارة الذي يمكننا من الرؤية في الليل كي لا تصطدم سياراتنا ببعضها، وضوء المنزل الذي يمكننا من القيام بما نريد في المنزل بدون أن نقع أو نتعثر، لكن ما هو الضوء بالضبط؟ وما هي خصائصه؟ ولماذا هو سريع جدا؟
سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها في هذه المقالة.

تعريف الضوء

الضوء هو موجة كهرطيسية تتكون من حقلين، أحدهما كهربائي والآخر مغناطيسي، ينتشران على شكل اهتزازات في مستويين متعامدين، وعموديين على اتجاه انتشار الشعاع الضوئي. يبقى الحقلان الكهربائي والمغناطيسي في مستويين عموديين على بعضهما أثناء انتشار الضوء، لكن لا يبقى كل واحد منهما في نفس المستوي.

أنواع الأشعة الضوئية

أحيانا يسلك الضوء سلوك موجة وأحيانا يسلك سلوك جسيم. يطلق على جسيمات الضوء اسم "الفوتونات"، وهي جسيمات ليس لها كتلة سكونية، لكنها تحمل طاقة، أي لها كتلة مكافئة. يطلق على أمواج الضوء اسم "الموجات الكهرطيسية" كما أسلفنا. تحدد طاقة فوتون الضوء نوعه، فقد يكون من الأشعة فوق البنفسجية، أو من الأشعة تحت الحمراء، أو من الأشعة المرئية، أو الراديوية، أو الميكروية، أو السينية، أو من أشعة غاما. في بعض الأحيان تطلق كلمة "الضوء" على الأشعة المرئية، لكننا استخدمناها هنا للإشارة إلى كل أنواع الموجات الكهرطيسية.

سرعة الضوء

الضوء يسير بسرعة كبيرة جدا، وهو أسرع من أي شيء آخر رأيته أو أحسست به في حياتك، فسرعته تعادل مليون ضعف سرعة الصوت، وبفضل هذه السرعة الجنونية، يمكن أن ينتقل من الأرض إلى القمر في أقل من ثانية ونصف، ومن الشمس إلى الأرض في حوالي ثماني دقائق و17 ثانية، إذ تبلغ سرعة الضوء 300 ألف كيلومترا تقريبا في الخلاء. الضوء سريع جدا لأن هذا أحد قوانين الطبيعة التي وجدت مع بداية تكون الكون.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.