إليك 8 أساليب مغايرة لمنع التجسس على محادثاتك ومعلوماتك الخاصة على الواتس اب

إليك 8 أساليب مغايرة لمنع التجسس على محادثاتك ومعلوماتك الخاصة على الواتس اب
إليك 8 أساليب مغايرة لمنع التجسس على محادثاتك ومعلوماتك الخاصة على الواتس اب
1. غلق الواتس آب.

 حماية تطبيق الواتس آب هو إجراء أمني أبسط وأول الخطوات التي ينبغي عليك تنفيدها الآن . بالطبع خاصية حماية التطبيق هي ليست افتراضية ، إلا أن هناك الكثير من التطبيقات الأخرى التي يمكنك الاستعانة بها لقفل الواتس آب بكلمة سر. لذا إذا فقدت جهازك المحمول أو قام احد أصدقائك الفضوليين أو اياً كان بالنبش فيه سوف تكون محادثاتك في مأمن من الإطلاع عليها.

2. اخفاء الصور ومقاطع الفيديو من الظهور في معرض الصور :

الواتس آب يقوم افتراضيا بتحميل الصور والفيديو التي تقوم بارسالها و استقبالها على مجلد مستقل في جهازك المحمول .يكمل  تصنيف هذه الصور ومقاطع الفيديو في مجلدين معزولين ، الأول يدعى "WhatsApp Photos" والثاني "WhatsApp Videos" .ولذا بالتأكيد يسهل على أي واحد الإطلاع على هذه الصور والمقاطع فور فتح المجلد المخصص بالواتس آب في جهازك المحمول ! (للأسف الواتس آب لا يهُمُّ بتشفير هذه المستندات ) لذا يمكن لك القيام بهذه الخطوات لمنع واخفاء هذين المجلدين عن اعين المتطفلين  في معرض الصور.

في أجهزة محمولة الأيفون :انتقل إلى إعدادات جهاز المحمول القائمة> الفضل> صور> إزالة تحديد الواتس آب .هكذا لن ينهي إظهار هذه الصور في معرض الصور المختص بالجهاز المحمول.

في أجهزة محمولة الاندرويد : افتح أي تطبيق إدارة المستندات> الواتس آب> Media> الواتس آب صور(WhatsApp Images) ،وقم بانشاء ملف يسمى".nomedia" (ابدأ بالنقطة أولاً)  في المجلد . ينبغي إنشاء ملف مشابه في مجلد الفيديو(WhatsApp Videos) أيضا .بهذه الخطوات لن تبدو الصور ومقاطع الفيديو في معرض الفيديو أو الصور على الأندرويد.

3. إخفاء " last seen" :

إذا كنت حريص على خصوصيتك ولا ترغب أصدقائك أن يعرفوا ما إذا كنت متصلا أو غير متصل،فيمكنك ببساطة إيقاف خاصية "شوهد آخر مرة" على الواتس آب. قم بفتح الواتس آب > الملف الشخصي> الحساب > الميزة> last seen > وقم بتغييرها إلى "لا احد" (Nobody).

4. تقييد الوصول إلى صورة الملف الشخصي:

 أي واحد يمكن أن ببساطة تنزيل الصور الرمزية على  الواتس آب. اربما قد لا تحب ان تشاهد صورتك الشخصية في مكان اخر. تَستطيع العثور بشكل سريع على ما إذا قد تم استعمال صورك الخاصة في أي مكان على شبكة الانترنت من خلال كتابة اسمك أو البحث بالصور على محرك البحث جوجل . يمكن لك تقييد الوصول إلى صورتك الشخصية عن طريق تمكين تقاسم صورة الملف الشخصي مع أصدقائك فحسب . قدم بالذهاب إلى الواتس آب الملف الشخصي > الحساب > الخصوصية > صورة الملف الشخصي وتحديد تقاسم الصورة الشخصية مع "My contacts".

5. احترس المحتالين والمخترقون الإلكترونيون: 

بطبيعة الحالة الواتس آب سوف يكون جنة بنسبة للهاكرز وايضاً المحتالين، لذلك ينبغي تحترس منهم. فهاؤلاء لهم الكثير من الطرق للأيقاع بك ، مثل استخدام صورة طفلة و ايضاً مراسلتك على خلفية أنهم شركة الواتس آب أو شيء من هذا القبيل ، طبعا سوى حد الآن ليست هنالك اي أداة حماية في مواجهة هؤلاء ،لكن فقط تَستطيع استعمال حدسك وتجاهل مثل هذه المراسلات التي لا تعرف أصلها .

6.تعطيل حسابك الوتس آب إذا فقدت جهازك المحمول أو تمت الإستيلاء عليه.

يوفر الوتس آب مجموعة من الإجراءات الأمنية ليعطيك الكثير من الهيمنة والتحكم  على حسابك إذا ما تمت إستيلاء على جهازك. يمكن استعمال واتس اب واحد على رقم هاتفي واحد فحسب على جهاز واحد بوقت واحد.لذلك في موقف تم إستيلاء على جهازك المحمول أو فقدته،تَستطيع توقيف شريحة جهاز المحمول "SIM" بمساعدة  من شركة الاتصالات،بل وتَستطيع الحصول على بطاقة "SIM" جديدة بنفس الرقم وبهذا تضمن الا يستطيع احد استخدام حسابك في الواتس آب. اذا كان هذا غير ممكن، يمكن لك بسهولة التوجه الى موقع الوتس آب واتباع إجراء بسيط في تعطيل حسابك.

7. كن حذرا خلال المحادثة !

طبعا هناك من منا يستخدم الواتس آب كبديل للرسائل القصيرة وبرامج التراسل الفوري الأخرى، لذلك هنالك الكثير من البيانات التي يتم إشتراكها في هذا التطبيق .لذا يجب عليك صديقي القارئ تجنب إرسال بيانات شخصية على الواتس آب ، ولا تقوم بأي حال من الأحوال بارسال بيانات حساسة مثل تفاصيل حسابك البنكي وتفاصيل بطاقة الائتمان، ومعلومات جواز السفر أو أي نوع من رقم الهوية التي يمكن أن يساء استعمالها.

8.تسجيل الخروج من الواتس آب على حاسوبك :

 أطلقت مؤخرا خدمة الواتس آب على شبكة الشبكة العنكبوتية ، ويمكن الوصول لتلك الخدمة من متصفح سطح المكتب ، هذه الخدمة تعتمد على  شبكة واي فاي بالطبع ، لذلك إذا نسيت تسجيل الخروج من الواتس آب على حاسوبك ، فهناك احتمالات أن اي شخص يمكنك الوصول المادي لحاسوبك  أن يتمكن من الإطلاع على محادثاتك على هذا البرنامج. لهذا يلزم عليك ان تقوم دوما بتسجيل الخروج من الواتس آب عقب الانتهاء من استعماله.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.