ماهو التصميم الجرافيكي؟ وما أهمية تعلمه؟

Translate

recent
جديد أجي تستافد

ماهو التصميم الجرافيكي؟ وما أهمية تعلمه؟

الصفحة الرئيسية
ماهو التصميم الجرافيكي؟ وما أهمية تعلمه؟ التصميم الجرافيكي ما هو التصميم الجرافيكي مجالات التصميم الجرافيكي تخصص التصميم الجرافيكي تخصص تصميم جرافيك عناصر التصميم الجرافيكي أهمية التصميم الجرافيكي جرافيك ديزاين تخصص مبادئ التصميم الجرافيكي اساسيات التصميم الجرافيكي تعلم التصميم الجرافيكي تصميم جرافيك ديزاين تعريف التصميم الجرافيكي انواع التصميم الجرافيكي

من قديم الأزل، والألوان والرسوم كانتا أجمل وسائل الشرح والتعبير، لتخرج لنا المقولة المجازية "الصورة الواحدة بإمكانها أن تقول ألف كلمة"، وبمرور الزمن حتى نصل لعصرنا هذا عصر الكمبيوتر والتكنولوجيا، باتت برامج الحاسوب توازي فرشة الفنان التي يخط بها لوحاته في عملها، وتنوب عن أدواته التقليدية بأخرى أفضل تطوراً وأكثرها وفرة، فأصبح كل تصميم إبداعي ناتج من تآزر كل تلك المكونات معاً يشكل لوحة فنية رقمية رائعة، جاذبة للأنظار و مؤثرة في الأذهان، حد أن أصبحت الصورة الواحدة تقول ألف كلمة بالفعل، بل وتحكي قصة كاملة بإمكانها أن تُضحكنا أو تُبكينا مركزة بذلك على حاسة البصر كمدخل رئيسي فعال للتأثير على عقولنا أو قلوبنا في غضون ثوانٍ.

فن التصميم الجرافيكي الذي أضحى الأساس الذي تقوم عليه كل العناصر المرئية من حولنا اليوم هو موضوع هذا المقال، فإذا كنت مهتماً لتعرف ما هو التصميم الجرافيكي، ما أشهر تخصصاته، وأولى خطوات تعلم التصميم الجرافيكي، فهذا المقال سيكون بمثابة دليلك المبدأي لتحصل على إجابات وافية لكل ما تود العلم به فيما يخص مجال التصميم الجرافيكي، فقط تابع القراءة للنهاية.

ماهو التصميم الجرافيكي؟

ماهو التصميم الجرافيكي؟  التصميم الجرافيكي ما هو التصميم الجرافيكي مجالات التصميم الجرافيكي تخصص التصميم الجرافيكي تخصص تصميم جرافيك عناصر التصميم الجرافيكي أهمية التصميم الجرافيكي جرافيك ديزاين تخصص مبادئ التصميم الجرافيكي اساسيات التصميم الجرافيكي تعلم التصميم الجرافيكي تصميم جرافيك ديزاين تعريف التصميم الجرافيكي انواع التصميم الجرافيكي

تعريف التصميم الجرافيكي أو الـ Graphic Design المبسط هو وسيلة للتعبير عن موقف معين أو إيصال رسالة محددة باستخدام الألوان والصور والخطوط وكل العناصر الفنية المجردة بهدف التأثير على الرائي إيجاباً أو سلباً، عاملاً بكل نظريات تأثير الألوان على شعور الإنسان والتحكم فيه بشكل غير مباشر من خلالها، فاعتاد جميعنا على سبيل المثال أن اللون الأخضر يعبر عن الصحة والإيجابية والأحمر يعبر عن الخطأ والسلبية بمجرد النظر، وهذه باختصار مهمة المصمم الجرافيكي، فهو يعي تماماً تأثير الأشكال والألوان على أذهان بني البشر، ويستخدم كل تلك العناصر إلى جانب مبادئ بسيطة من علم النفس لتكوين علاقة بصرية بين الصورة والرائي تمكّنه من إقناع شخص أو مؤسسة بفكرة ما، وفي الفقرة التالية سنتناول أهمية التصميم الجرافيكي على وجه الخصوص لتقريب الصورة أكثر.

ما أهمية التصميم الجرافيكي في حياتنا؟

ما أهمية التصميم الجرافيكي في حياتنا؟  التصميم الجرافيكي ما هو التصميم الجرافيكي مجالات التصميم الجرافيكي تخصص التصميم الجرافيكي تخصص تصميم جرافيك عناصر التصميم الجرافيكي أهمية التصميم الجرافيكي جرافيك ديزاين تخصص مبادئ التصميم الجرافيكي اساسيات التصميم الجرافيكي تعلم التصميم الجرافيكي تصميم جرافيك ديزاين تعريف التصميم الجرافيكي انواع التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي أو الجرافيك ديزاين لم يترك مجالاً عاماً في الحياة إلا وكان له لمسة مميزة فيه، فالحملات الإعلانية التي تطلقها الأسواق والمتاجر هي من صنع مصمم الجرافيك، المجلات والصحف التي نقرأها كل صباح للتصميم الجرافيكي يد فيها، وصولاً إلى بطاقات التهنئة وأدوات الأطفال وأغلفة الكتب والأسطح والحوائط خاصةً تلك المصممة بالتقنية ثلاثية الأبعاد والتي تبدو  وكأنها مجسمة وهي في الحقيقة مسطحة، جميعها تصميمات عبقرية ناتجة من تلاحم عدة عناصر بسيطة في الأصل، ولكن أكثر ما يستخدم  فيه تخصص التصميم الجرافيكي هو المجال التجاري والتسويقي.

عن طريق التصميم الجرافيكي يمكن لك كصاحب شركة أو مؤسسة الحصول على شعار أو لوجو خاص بشركتك، معبراً عنها وعن المنتج الذي تقدمه للناس متلخصاً في رمز تعبيري بسيط، مما يقوي صورة شركتك ويزيدها مصداقية في أعين عملائها.

كما يمكنك تصوير منتجاتك والتعديل عليها باحترافية عالية، كأن تجمعها كلها في صورة واحدة معاً، أو أن تعلن عن خصم أو عرض جاري على منتجاتك في شكل إعلان، إلى جانب استخدام التصميم الجرافيكي في تصميم الكُتيّب الخاص بالمنتج الذي يقود بدوره عملائك إلى طريقة الاستخدام الصحيح له .. إلخ

أنواع ومجالات التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي يدخل في كل من مجالات: 

  •  الدعاية والتسويق والإعلان.
  •  تصميم الهوية والشعارات التجارية.
  •  تصميم المواقع الإلكترونية.
  •  الصور التوضيحية للطقس في نشرات الأخبار الحديثة.
  •  تصميم قوائم الطعام في المطاعم والمتاجر.
  •  مجالات الأطفال بأنواعها ككتب الأطفال والألعاب التعليمية.
  •  المجالات الصحية والتوعية البيئية. 
  •  تعديل الصور غير المرغوب فيها بإصلاح العيوب وتحويلها لشكل أفضل.

مبادئ التصميم الجرافيكي

  • المبادئ الفنية الرئيسية في هذا المجال هي ما تقود في النهاية إلى تكوين شكلاً متناسقاً ،واقعياً وجذاباً وعدم الالتزام بها ينقص من التصميم أركاناً أساسية هامة فيصبح صعب التقبل وغير مريح للعين.
  •  التوازن: يقصد به توزيع العناصر الآتية: الشكل، ووزن العنصر والاتجاه توزيعاً متساوياً في جوانب التصميم للحصول على صورة واقعية مستقرة في مرمى العين.
  • الوحدة والتقارب: يعني أن تكون جميع عناصر التصميم مترابطة كالألوان مثلاً، فالحرص على استخدام الألوان المناسبة لبعضها البعض تخلق نوعاً من الراحة وتزيل التشت إضافة إلى تقريب العناصر الأساسية ذات الصلة ببعضها جنباً إلى جنب لتسهل رؤية الفكرة أو الهدف من التصميم مباشرةً ودون الحاجة لنقل البصر من زاوية إلى أخرى.
  • الحركة والإيقاع: وهي أفضل المبادئ تأثيراً على الرائي عن طريق توزيع عدة أشكال بطريقة معينة تجعلها توحي بالحركة وتعطي للتصميم روحاً خاصة وطابعاً مميزاً معبراً عن النشاط.
  • السيادة والتركيز: بمعنى أن يتم تركيز عنصر واحد في قلب التصميم وتوجيه جميع العناصر الأخرى في اتجاهه للإيحاء بأهمية وجوده.

عناصر التصميم الجرافيكي

  • الخطوط : أبسط عناصر التصميم ويمكن أن تكون خطوط مستقيمة أو مائلة وكل منها له دلالة إيحائية خاصة.
  • الألوان: من أهم عناصر التصميم والتي يمكن أن نسميها روح التصميم التي تبث فيه الحياة.
  • الأشكال: الأشكال الهندسية كالمثلثات والدوائر والمربعات وغيرها، أو الأشكال الطبيعية الحرة الموجودة في الطبيعة كالأشجار والحيوانات.
  • النصوص: وضع الكلمات النصية في إطار مميز بحيث تضفي إحساساً بالجدية أو الهزلية.
  • المساحة أو الفراغ: وتشمل المناطق الخالية من أي لون أو رسم داخل التصميم.

author-img
id bihi mohamed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent