Translate

recent
جديد أجي تستافد

ثلاثة علامات إذا وجدتها اعلم أن حساب الواتساب الخاص بك قد تعرض للاختراق!

الصفحة الرئيسية
ثلاثة علامات إذا وجدتها اعلم أن حساب الواتساب الخاص بك قد تعرض للاختراق!


" عندما لا تدفع ثمن سلعة ما فاعلم أنك أنت السلعة! " مقولة لخصت الكثير من المشكلات التي قد يواجهها أي مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي وخاصةً برامج المحادثات الفورية الشهيرة مثل واتساب.

ولعل أخطر تلك المشكلات هي الخصوصية قلتها أو عدمها، فنحن نستخدم خدمة التسجيل على برامج الدردشات تلك مجاناً بافتراض أنها موثوقة مائة بالمائة، ونحن لا ندري أننا ندفع في مقابلها حزمة مهمة من البيانات الشخصية نسلمها موافقين على كافة الشروط والبنود التي تفرضها التطبيقات دون لحظة تفكير واحدة.

و التي من شأنها أن تلغى عنصر الخصوصية من حياتنا تماماً بل وتعرض حياتنا لخطر التهديد ثم تسحبنا لهاوية الابتزاز المظلمة فقط في لمح البصر،نعم كل هذا قد يحدث بسبب خدمة افتراضية اقتحمت حياتنا قد نكون في غنى عنها من الأساس.

ولكن على الرغم من أن تطبيق واتساب الغني عن التعريف يستخدم التشفير الطرفي القوي من أجل حماية بيانات المستخدمين الشخصية التي تتضمن محادثاتهم السرية وجميع الصور والفيديوهات الخاصة التي لا يحق لأحد الاطلاع عليها، إلا أنه قد اكتُشف القليل من الثغرات في واتساب تتيح للمخترقين والمتطفلين مراقبة الحسابات من خلالها والحصول عليها لصالحهم وبالتأكيد هذا ما لا تريد أن تواجهه في يومٍ من الأيام، لذلك جمعنا لك كل العلامات التي إذا لاحظتها على حسابك حينها تعلم أنك مخترق لا محالة.

1- هل قمت بفتح حسابك على واتساب من جهاز آخر في وقتٍ سابق؟


من أسهل الطرق التي تجعل حسابك فريسة سهلة في يد الهاكرز هي الحصول على رمز التحقق الذي ترسله له شركة واتساب فوراً في زمن التسجيل برقم جوالك عليه، والذي قد لا تعيره أي اهتمام بمجرد دخولك إلى التطبيق و بدء عملية التواصل عليه بشكل رسمي، إلا أنه من المهم جداً ألا تعطي رمز تحقق الواتساب الخاص بك لأي شخص ليس محل ثقة، ومن جهة أخرى يمكن للمخترق مسح رمز QR التابع لحسابك من الجهاز الثاني المسجل عليه والاطلاع على كافة بياناتك على التطبيق.

ليست هذه الطريقة هي أسهل طرق الاختراق بل هي أكثرهم خبثاً كذلك حيث أنك لا تلاحظ أي شيء غريب يحدث لحسابك طوال فترة استخدامك له فتصير ترسل وتستقبل الرسائل بشكل طبيعي جداً، لذلك احرص على تأمين هاتفك والحفاظ على رمز التحقق في سرية.

2- هل من الممكن أن يخترق الحساب من خلال موقع واتساب ويب Whatsapp web ؟


الإجابة نعم بكل بساطة، فهذه الطريقة تخلق نسخة حية من حسابك على واتساب بحيث تنقل جميع المحادثات التي تتم مباشرةً من الهاتف على موقع الويب، وغالباً ما تحدث بسبب ترك هاتفك في يد شخص غير أمين أو ترك هاتفك مفتوحاً في مكانٍ ما كمكتب العمل مثلاً، فإذا كانت لأحد رغبة دنيئة في التجسس على محادثاتك يمكنه الحصول على هاتفك وإجراء رمز QR في الموجود في الواتساب ومن ثم يصبح حسابك ظاهراً له على الحاسوب تماماً كما اعتاد أن يظهر لعينيك على الهاتف.

ولكن لحسن الحظ أن تلك الطريقة تعتبر سريعة الاكتشاف حيث يرسل الواتساب إشعاراً على هاتفك يبلغك أن حسابك لازال مفتوحاً على أحد أجهزة الكمبيوتر، ومن هنا عليك التوجه سريعاً لقائمة الإعدادات واختيار Whatsapp Web أو Linked Devices حينها سيظهر لك الأجهزة التي تراقب حسابك والتي لايمكنك الوصول إليها أو التحكم بها.

3- هل فكرت في فحص وفلترة التطبيقات المخزنة على هاتفك من قبل ؟

3- هل فكرت في فحص وفلترة التطبيقات المخزنة على هاتفك من قبل ؟

فحص تطبيقات الهاتف قد يكون آخر شيء يمكن أن يخطر على بالك فيما يخص اختراق الواتساب، من السهل جداً أن يتم تثبيت تطبيق غير معروف على جهازك بطريقة تخفى عن انتباهك بينما هي تواصل عملها في نقل بياناتك والتجسس على حساب واتساب الخاص بك دون أن تشعر بذلك.

أحد الاحتمالات التي تكمن وراء ذلك هي ذهابك مؤخراً لإصلاح هاتفك من عطل ما وقد وضعت هاتفك كاملاً في يد شخص غير مؤتمن ، وأنت غير مبالٍ ببياناتك التي لا تزال محفوظة على الجهاز.

إذا كنت ترغب في التأكد إذا ما كان هاتفك يحتوي على تطبيقات خبيثة أم لا عليك بفحص التطبيقات فحصاً شاملاً بنفسك وبمجرد أن تجد تطبيقاً مجهولاً لا تستطيع التعرف عليه قم بإزالته على الفور، وفي المرة المقبلة التي تذهب فيها لإصلاح هاتفك عليك بسحب جميع بياناتك وحساباتك الهامة من عليه وتخزينها على جهاز أو أداة تخزين خارجية أخرى لئلا تقع في هذا الفخ من جديد.

author-img
id bihi mohamed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent