فوائد البصل الأخضر. - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

فوائد البصل الأخضر.

فوائد البصل الأخضر.



فوائد البصل الأخضر :


يحتوي البصل الأخضر على مجموعة واسعة من المركبات الغذائية الضرورية للجسم مثل الفيتامينمات والمعادن ومضادت الأكسدة
وإضافته إلى الطعام سواء إلى الحساء أو السلطة يمكن أن يضيف فوائد صحية كبيرة للجسم من بينها:


اولا :صحة العظام:


تحتوي الساق الواحدة من البصل الأخضر على حوالي 20 مكيرو جرام من فيتامين ك و1.6 ميلجرام من فيتامين ج وهذه النسب تحقق نحو 16% من الاحتياج اليومي من فيتامين ك وأيضاً 2% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج للرجال. بينما يحقق حوالي 22% من فيتامين ك و2.1% من فيتامين ج للنساء. وهما فيتامينين ضروريين جداً لصحة العظام لاختلاف احتياجات الرجال والنساء من تلك المركبات .


ثانيا :صحة العين:


تحتاج العين إلى انتاج الرودوبسين وهو بروتين يوجد في العين يساعد في زيادة مستوى الرؤية. والأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من فيتامين أ يصابون بمشاكل في الرؤية مثل العشى الليلي. وتحتوي الساق الواحدة من البصل الأخضر على 24 ميكرو جرام من فيتامين أ في صورة مركبات كاروتينية تتحول داخل الجسم إلى الريتنول وهو الشكل الفعال من أشكال فيتامين أ. وهذه الكمية تحقق حوالي 2.6% من الاحتياج اليومي للرجال و3.4% من الاحتياج اليومي للنساء.


ثالثا :صحة القلب:


يساعد فيتامين أ و ج الموجودان بوفرة في البصل الأخضر على تعزيز الخصائص المضادة للأكسدة.
و أن هذه الفيتامينات تحمي من تلف الحامض النووي للخلايا عن طريق خفض نشاط الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا وبالتالي الوقاية من أمراض القلب. ويعمل فيتامين ج أيضاً على خفض معدل ضغط الدم المرتبط ارتباطاً وثيقاً بصحة القلب.


رابعا : تعزيز مستوى المناعة:


, فإن البصل الأخضر غني جداً بالمركبات النباتية الصحية التي تجعله غذاء "سوبر", لا سيما الفلافونويدات والتي أظهرت العديد من الدراسات قدرتها على زيادة مستوى مناعة الجسم. وقد أشارت الدراسات إلى أن الفلافونويد يساعد في الوقاية من السرطان عن طريق تثبيط نشاط انزيم الزاكسين أوكسيدز وهو إنزيم يساعد في زيادة انتاج الشقوق الحرة التي تعمل على اتلاف خلايا الجسم.


كما ان تناول البصل الأخضر و الخس بجانب الفسيخ يقضي على السموم داخل الجسم والبكتريا و يعالج أمراض السكري و القلب وذلك بشرط عدم تجاوز 150 جرامّا من الفسيخ في الوجبة الواحدة خوفا من سوء الهضم و الحموضة.


ونصح الاطباء بتناول الشاى الأخضر مع النعناع أو الزعتر أو القرفة بعد تناول الفسيخ من أجل الحد من التلوث .
ويحذر تناول الفسيخ لكل من المرضعات والحوامل و الأطفال الأقل من 3 سنوات و مرضى القلب والكبد والكلى وقرحة المعدة وضغط الدم المرتفع.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.