الأمواج المكروية وكيفية قيامها بتسخين الطعام - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

الأمواج المكروية وكيفية قيامها بتسخين الطعام

الأمواج المكروية
الأمواج المكروية وكيفية قيامها بتسخين الطعام
الموجات المكروية هي الموجات ذات الطول الموجي الأقصر  والتواتر الأعلى من طيف الأمواج الراديوية، وطولها الموجي يقع بين الطول الموجي للأمواج الراديوية وأشعة التيراهرتز. أول من ولد هذه الأمواج وكشف عنها في المختبر هو العالم هيرتز في عام 1888. لا تدل البادئة Micro في الموجة المكروية على أن طولها الموجي يقع في مجال الميكرون، بل على أن الطول الموجي للأمواج المكروية قصير بالمقارنة مع الأمواج التي يتم استخدامها في البث الراديوي.

الأجهزة التي تستخدم الأمواج المكروية

تستخدم الموجات المكروية في الاتصالات في الموبايلات، والرادار، وتستخدم أيضا في الفرن المكروموجي. يقوم الفرن الميكروموجي (الميكروويف) بغمر الطعام (الذي يحوي جزيئات ماء) بالأمواج المكروية ذات الطول الموجي 12 سم تقريبا. تقوم جزيئات الماء بامتصاص الأمواج المكروية لأنها جزيئات قطبية. عندما يخضع ثنائي قطب كهربائي لمجال كهربائي يتولد عزم يسعى لتوجيه ثنائي القطب باتجاه المجال الكهربائي، ولأن الشحنتين الموجبة والسالبة تنزاحان باتجهين متعاكسين، وأيضا لأن المجال الكهربائي للأمواج المكروية سريع الاهتزاز، تدور جزيئات الماء، فتمتص الطاقة من المجال الكهربائي، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها، ومن ثم تسخين الطعام.
تقوم العصا الكهربائية التي يستخدمها عناصر الشرطة بتسخين طبقة رقيقة من جلد الإنسان لدرجة حرارة عالية من خلال أمواج مكروية ذات أطوال موجية ملمترية، مما يجبر الشخص المستهدف على الابتعاد.

تأثير الأمواج المكروية على الصحة

إن طاقة الأمواج المكروية لا تكفي لتأيين المواد، ولم يتضح بشكل قاطع أن التعرض بمستويات خفيفة لهذه الأمواج له آثار سيئة. خلصت بعض الدراسات إلى أن التعرض للأمواج المكروية يمكن أن يؤدي على المدى الطويل إلى تكوين خلايا مسرطنة. عند التعرض للأمواج المكروية بشدات عالية جدا تتسبب بحدوث حروق كأي منبع حراري. لوحظ في الحرب العالمية الثانية أن الأشخاص الذين يقعون في مسار الرادار قد يعانون من سماع أصوات طنين. يمكن أن تتسبب الأمواج المكروية بمرض الساد، لأن التسخين الذي تسببه يفسد البروتينات في عدسة العين.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.