Translate

recent
جديد أجي تستافد

تأمين حساب الواتساب من خطر الاختراق والتجسس في أربعة خطوات فقط .… سارع بالتعرف عليها !

الصفحة الرئيسية
تأمين حساب الواتساب من خطر الاختراق والتجسس في أربعة خطوات فقط .… سارع بالتعرف عليها !

في ظل الانتشار الكبير لعمليات الاختراق الإلكتروني لمعظم الحسابات على برامج التواصل الاجتماعي، زاد الوعي بتأمين تلك الحسابات الشخصية ضد الانتهاكات التي تحدث كل ساعة تقريباً لمنصات التواصل بشكل عام وتطبيقات الدردشة بشكل خاص حفاظاً على سرية المعلومات وإبقاء قدر كافٍ من الخصوصية لتمثل حداً فاصلاً لا يُسمح باجتيازه.

من بين تطبيقات الدردشة تلك ينصب الاهتمام أكثره على تطبيق واتساب للمحادثات الفورية نظراً لكونه أكثر التطبيقات استخداماً حول العالم مما زاد من طمع المخترقين في سحب بيانات أكبر عدد من العملاء حول العالم والتجسس عليهم ولاسيما الشخصيات العامة ورجال الأعمال في المقام الأول.

في هذا المقال نستعرض أهم الخطوات الواجب اتخاذها لتبقيك في معزل عن التهديدات المستمرة وطرق الاحتيال المتعددة التي تهدف في النهاية إلى سلبك أهم ما تملك من بيانات دون علمك.

الخطوة الأولى: خاصية التحقق بخطوتين

الخطوة الأولى: خاصية التحقق بخطوتين


التحقق بخطوتين أو Two - Step Verification واحدة من أقوى طرق حماية حسابك على واتساب ضد الاختراق وهي مدعومة من تطبيق واتساب نفسه يقدمها لك من أجل تأمين حسابك في خطوات بسيطة جداً.

تكمن في حفظ رمز مكون من ستة أرقام تكتبها من اختيارك لتأمين حسابك في كل مرة تسجل دخولك إلى واتساب أو تقوم بتثبيته من جديد، وهو بمثابة رمز سري لا ينبغي لأحد أن يطلع عليه سواك كما ينبغي عليك أن تحفظه في ذهنك جيداً من أجل كل مرة يطلبه منك واتساب فيها للسماح لك بالدخول لحسابك.

اتبع الخطوات الآتية لتفعيل خاصية التحقق بخطوتين:

  • توجه إلى إعدادات الواتساب Settings
  • قم باختيار اعدادات الحساب Account
  • اختر زر التحقق بخطوتين Two-step verification
سيطلب منك بعد ذلك كتابة رمز التحقق الخاص بك المكون من ستة أرقام ثم تأكيد كتابة الرمز، يمكنك إضافة بريدك الإلكتروني ليتمكن واتساب من إرسال رمز التحقق إليك من خلال في حال نسيته.

الخطوة الثانية: تجنب الضغط على روابط مجهولة

الخطوة الثانية: تجنب الضغط على روابط مجهولة


هناك احتمالات كثيرة جداً أن تتلقى ألواناً من الرسائل الاحتيالية على واتساب التي عادةً ما يتم إرسالها من رقم مجهول ينتحل شركة واتساب أو أحد أعضائها ويحثك على تحديث حسابك من خلال رابط ما قبل أن يتم غلقه نهائياً للأبد، والذي بمجرد الضغط عليه يصبح هاتفك بأكمله رهينة في يد هذا النوع من المحتالين الافتراضيين وبعدها لا تسأل عن سرية بياناتك بعد الآن.

وبعض تلك الرسائل تطلب منك دفع مبلغ معين من المال كـ رسم اشتراك في خدمة واتساب، وهذا النوع من الرسائل لا ينبغي أن تصغي إليه أيضاً فالعالم كله على علم بمجانية تطبيق واتساب ما لم تصدر الشركة قراراً رسمياً عالمياً في هذا الشأن.

الخطوة الثالثة: قفل تطبيق واتساب بكلمة سر

الخطوة الثالثة: قفل تطبيق واتساب بكلمة سر


لا يوفر تطبيق واتساب خاصية قفل التطبيق من الخارج لذا سيلزم عليك تحميل أحد برامج حماية التطبيقات بكلمة سر أو رسم نمط معين بحيث يمنع أي شخص ممسك بهاتفك من فحص رسائل واتساب والتجسس على رسائلك وخصوصياتك من وراء ظهرك وتردعه من الحصول على أية معلومة تعينه على اختراق حسابك والتحكم فيه فيما بعد.

الخطوة الرابعة: تحقق من تشفير محادثاتك

الخطوة الرابعة: تحقق من تشفير محادثاتك

جميعنا على علم بتشفير واتساب الطرفي الذي يشكل عنصر الأمان بالنسبة لكافة مستخدميه، ومع ذلك لا يجب أن يغيب عن أذهاننا التقصير الكبير من شركة واتساب وشركة فيسبوك المالكة لها في حفظ خصوصية الأفراد وانتهاز بياناتهم للأغراض التجارية والتسويقية، مما تسبب في استياء قاعدة كبيرة من المستخدمين والاتجاه إلى تطبيقات بديلة له، ولكنك إذا كنت لاتزال تحب تطبيق واتساب واعتدت على استخدامه فبإمكانك التحقق من تشفير محادثاتك الخاصة بنفسك للمزيد من الخصوصية.
  • اذهب إلى الشخص الذي تود الحديث معه
  • قم بالصغط على شريط الإسم الخاص به
  • ثم اختر التشفير أو Encryption
سيظهر أمامك رمز التشفير الخاص بمحادثتكم مكون من أربعين رقم عشوائي، كل ما عليك بعدها هو أخذ لقطة شاشة للرمز وإرساله للطرف الآخر للتحقق من وجود نفس الأرقام الأربعين لديه هو الآخر، وبذلك تكون قد تحققت من تشفير بياناتك تماماً.

author-img
id bihi mohamed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent