المجموعة الشمسية وكواكبها وشمسنا - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

المجموعة الشمسية وكواكبها وشمسنا

المجموعة الشمسية وكواكبها وشمسنا
المجموعة الشمسية وكواكبها وشمسنا

يتكون الكون من عدد كبير من المجرات الهائلة الحجم، وتحوي كل مجرة مئات المليارات من النجوم، وكثير من هذه النجوم تدور حولها كواكب صخرية وغازية وكتل تسمى مذنبات أو كويكبات. نسمي كل نجم مع ما يدور حوله ب "المجموعة الشمسية". سنقف اليوم عند بعض المعلومات عن المجموعة الشمسية التي يوجد فيها الكوكب الذي نعيش عليه.

مم تتكون مجموعتنا الشمسية؟

تتكون المجموعة الشمسية الخاصة بنا من الشمس التي نراها في النهار، والأرض التي نعيش عليها، وبضعة كواكب وأجراما أخرى، بما في ذلك المذنبات والأقمار التي تتبع للكواكب، بالإضافة إلى الكواكب القزمة. تدور الكواكب حول الشمس بمسارات بيضوية، ويستغرق كل كوكب زمنا معينا حتى يكمل دورة كاملة حول الشمس، ويختلف هذا الزمن من كوكب لآخر، لأن الكواكب غير موجودة على نفس البعد من الشمس، ولأن سرعاتها مختلفة أيضا.


ما هي الشمس؟

شمسنا هي نجم متوسط الكتلة في منتصف عمره، إذ يبلغ عمرها نحو 4.5 مليار سنة، ومن المتوقع أن تعيش 4.5 مليار سنة أخرى، ثم تموت. الشمس كبيرة لدرجة يصعب جدا تخيلها، ودرجة حرارة لبها قد تتعدى 15 مليار درجة مئوية.
تمد الشمس الأرض بالطاقة التي تنتج عن تفاعلات الإندماج النووي التي تحدث في لب الشمس، حيث يتم دمج ذرتي هيدروجين لتصبحا ذرة واحدة تسمى "هيليوم". ينتج تفاعل الإندماج طاقة كبيرة لأن جزءا من كتل الذرات المندمجة تتحول إلى طاقة وفقا لمعادة أينشتاين الشهيرة (الطاقة تساوي الكتلة ضرب مربع سرعة الضوء).


كواكب المجموعة الشمسية

توجد 8 كواكب في مجموعتنا الشمسية، وهي بالترتيب من الأقرب إلى الشمس إلى الأبعد عنها: عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ، والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونيبتون. أما بلوتو فقد تم طرده من مجموعة الكواكب وضمه إلى مجموعة الكواكب القزمة، بسبب صغر حجمه.
أكبر كواكب المجموعة الشمسية هو كوكب المشتري، وأصغرها كوكب عطارد.
حتى الآن لم يتم اكتشاف وجود أي حياة في أي مكان من مجموعتنا الشمسية باستثناء الأرض، إلا أن هناك علماء يتوقعون أن يتم إيجاد كائنات حية في بعض الأماكن التي تشبه بيئتها بيئة الأرض، وتتمتع بخصائص قريبة من خصائص الكرة الأرضية.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.