ما هي الجاذبية؟ - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

ما هي الجاذبية؟

ما هي الجاذبية؟
ما هي الجاذبية؟

الجاذبية هي القوة التي تشد بها الكواكب أو أي جسم آخر باقي الأجسام إليه، أو بشكل أدق إلى مركزه. تبقي الجاذبية -برفقة قوى آخرى- جميع كواكب المجموعة الشمسية في مداراتها حول الشمس، أي أن الجاذبية تحافظ على استقرار المجموعة الشمسية، وتمنع أجزائها من الابتعاد عن بعضها.

ماذا تسبب الجاذبية وما الذي يسببها؟

الجاذبية هي السبب الرئيسي الذي يجعل الأشياء تسقط على الأرض، أو تبقى ملتصقة بها بدل أن تطفو في الفضاء، وهي قوة غير مرئية تشد الأشياء بعضها إلى بعضها. إن جاذبية الكرة الأرضية هي التي تجعلك ملتصقا بالأرض. أي شيء له كتلة أو كتلة مكافئة لديه جاذبية، ويتأثر بجاذبية الأجسام الأخرى. الإنسان يجذب الأرض التي يقف عليها بنفس القوة التي تجذبه بها، لكن لأن الأرض كبيرة جدا، لا تتحرك كثيرا باتجاهه وإنما هو من يتحرك باتجاهها ويسقط عليها إن كان مرتفعا عن سطحها. كلما كانت كتلة الجسم أكبر كلما كانت جاذبيته للأجسام الأخرى أكبر، ولذلك فإن وجود الكتلة هو ما يؤدي إلى نشوء قوة الجاذبية.

الجاذبية في الكون

الجاذبية هي ما يبقي الكواكب في مداراتها حول النجوم، وهي أيضا ما يبقي القمر في مداره حول الأرض. تسحب جاذبية القمر مياه بحار الأرض باتجاهه، مما يؤدي إلى نشوء ظاهرة المد والجذر. أيضا، تخلق الجاذبية النجوم والكواكب عن طريق تجميع ما تتكون منه. الجاذبية لا تؤثر فقط في الأجسام التي لها كتلة، وإنما أيضا بالأجسام التي لها طاقة (أي كتلة مكافئة)، مثل الضوء، وهذا ما اكتشفه العالم ألبرت أينشتاين. تؤثر جاذبية الثقوب السوداء بكل شيء، وتمنع أي شيء يمر بالقرب منها من الهرب، وتسحبه إلى داخلها، إلى مكان حيث لا عودة منه. إن سبب جاذبية الثقب الأسود الهائلة كتلته الكبيرة المتجمعة في مكان صغير نسبيا.

الجاذبية والضوء

اكتشف أينشتاين أن الضوء يتأثر بالجاذبية، إذ أوضح أن مسار الضوء القادم إلينا من النجوم البعيدة ينحني قليلا عند مروره بجوار الشمس. تقوم الثقوب السوداء أيضا بسحب الضوء وكل الأمواج الكهرطيسية الأخرى إليها، وتمنعها من الهرب. السبب الرئيسي الذي يجعل الثقب الأسود أسود هو سحبه للأمواج الكهرطيسية التي يعتمد عليها للرؤية والتصوير، وبذلك فإن اللون الأسود يظهر في الثقب الأسود بسبب عدم رؤية أي شيء، أو القدرة على تصوير أي شيء.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.