أنواع الخلايا تبعا لمستوى تعضيها - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

أنواع الخلايا تبعا لمستوى تعضيها

أنواع الخلايا تبعا لمستوى تعضيها
أنواع الخلايا تبعا لمستوى تعضيها

الخلية هي الوحدة الأساسية للحياة، وهي أبسط وحدة قادرة على القيام بجميع الوظائف الحيوية من حركة وتغذية وإطراح وتكاثر وغير ذلك. هناك كائنات حية مكونة من خلية واحدة، وهناك كائنات حية مكونة من عدة خلايا، وهناك أيضا كائنات حية مكونة من عدد كبير جدا من الخلايا قد يصل إلى 40 تريليون خلية كما في الإنسان البالغ. تصنف الخلايا إلى نوعين أساسيين هما الخلايا بدائيات النوى، والخلايا حقيقيات النوى.

1. الخلايا بدائيات النوى:

هي أبسط أنواع الخلايا على الإطلاق، لكنها على الرغم من ذلك قادرة على العيش في ظروف بيئية قاسية للغاية، وذلك بسبب قدرتها العالية على التكيف. الجراثيم هي أحد الأمثلة الأكثر شيوعا على هذا النوع من الخلايا، فهي كائنات حية يتكون كل منها من خلية واحدة بدائية النواة. تتميز الخلايا بدائيات النوى بما فيها الخلايا الجرثومية بأنها تمتلك عدة أغشية خلوية وأنها لا تتضاعف بالانقسام الخيطي. جميع بدائيات النوى هي خلايا وحيدات خلية، بمعنى أن الخلايا بدائيات النوى لا يمكن أن تتجمع لتشكل كائنات حية عديدة الخلايا، لكنها قد تجتمع مع بعضها على شكل عناقيد، وتبقى عدة كائنات حية، ولا تصبح كائنا واحدا.

2. الخلايا حقيقيات النوى:


الكائنات الحية ذات الخلايا حقيقيات النوى أكثر حداثة وتطورا من الكائنات الحية ذات الخلايا بدائيات النوى، وهي أيضا أكثر تعقيدا بكثير، وتكون قادرة على تشكيل كائنات متعددة الخلايا، مثل مختلف أنواع الحيوانات التي نراها في حياتنا اليومية، كالبقر والأحصنة والخرفان وغيرها، وأيضا مختلف أنواع النباتات التي نشاهدها في البراري وعلى الطرقات. إن ما يميز هذا النوع من الخلايا أنه عند فحصها باستخدام المجهر نلاحظ تعضي سيتوبلازماها بشكل كبير، إذ - على سبيل المثال - يظهر المجهر الضوئي بنية كبيرة الحجم نسميها النواة.

بعد حوالي مليار سنة من ظهور أولى الخلايا الحية، أصبحت الخلايا حقيقيات النوى قادرة على العمل مع بعضها في مجموعات، وبالتالي أصبحت قادرة على تشكيل كائنات حية عديدة الخلايا. تعزى قدرة الخلايا حقيقيات النوى على تشكيل كائنات حية عديدة الخلايا لوجود بنى فيها تمكنها من ذلك، مثل المعقدات الالتصاقية التي تمكن الخلية من الالتصاق مع الخلايا المجاورة لها.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.