فوائد الزعتر و طريقة استخدامه في علاج الإكتئاب و التخلص من الزكام . - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

فوائد الزعتر و طريقة استخدامه في علاج الإكتئاب و التخلص من الزكام .

فوائد الزعتر و طريقة استخدامه في علاج الإكتئاب و التخلص من الزكام .

يمتاز الزعتر بنكهته المميّزة الخاصة به التي من شأنه أن يمنحها هو فقط ، حيث تتنوّع صور وجوده في الأسواق فمن الممكن أن تجده بلونه الأخضر الطازج ، أو مجفف، ًويبقى النوع الأخضر ألذ في طعمه ، إلّا أنّه يبقى غير ملائماً بالقدر الكافي نظراً لأن مدّة الاحتفاظ به أو تخزينه لا تتعدّى أكثر من أسبوع ، حيث من الممكن أن تجده بوفرة في فصل الصيف .


ويحتوي الزعتر على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الانسان ، حيث يعد مصدراً من أغنى المصادر من الكالسيوم ، البوتاسيوم ، السيلينوم ، المانغانيز والحديد، ومن الفيتامينات التي يعتبر الزعتر غني بها نذكر فيتامين أ بشكل البيتا كاروتين ، فيتامين ب المركّب ، فيتامين ك، إضافة لاحتوائه على الزيوت الطيّارة أهمها الثيمول . ومن المركبات العديدة المضادة للأكسدة والتي بإمكانك أن تجدها في الزعتر مركبات الفلافونويد، ومن الفوائد الجمّة التي يمنحها الزعتر للجسم نذكر : قدرته على تقوية جهاز المناعة ، إضافة لمنعه من الإصابة بتصلُّب الشرايين ، وتقوية عضلات القلب، كما يتميّز الزعتر بجانبه العلاجي مثل علاجه لالتهابات الحلق والقصبة الهوائية ، إضافة لاستخدامه في علاج حالات الحروق الجلديّة . ويتمتّع الزعتر إضافة لذلك بقدرته على تسكين الألم .


ومن استخدامات الزعتر الشائعة ، اضافته كمكنه للطعام ، كما يدخل في عملية الطهي ، حيث يمكنك إعداد طبق من حساء الزعتر وذلك من خلال إضافة أوراقه الطازجة ، مع إمكانيّة إضافته أيضاً لكل من المعكرونة ، البيض ، الدجاج واللحوم، ومن خلال غلي عروق الزعتر وأوراقه مع الماء ، يمكنك شربه مثل الشاي ، حيث تضاف نصف ملعقة منه لكل كأس من الماء الساخن المغلي مع ملعقة من العسل، ومن فوائد شاي الزعتر تخفيفه لمشاكل الانتفاخ ، حيث يسهّل عملية الهضم ، وينصح بشربه في حالات البرد والسعال ، ولا نغفل هنا عن دوره في زيادة صحة عظام الإنسان ، نظراً لكونه كما ذكرنا سابقاً غني كل من فيتامين ك ، المانجنيز والكالسيوم .


كما ويمكنك الاستحمام بماء الزعتر ، حيث يلعب دور فعّال في علاج الاكتئاب والأرق، أمّا زيت الزعتر فيحفِّز من نمو الشعر ، يمنع ويوقِف من تساقطه ، كما وينشّط جلدة الرأس من خلال تدليك الشعر به، ولتحضير زيت الزعتر في المنزل قومي بملء نصف زجاجة بالطازج من أوراق الزعتر ، وما تبقّى من نصفها الآخر قومي بتعبئته بزيت الزيتون ، ومن ثم ضعي الزجاجة في الشمس لمدّة أسبوعين ، وعند الانتهاء نقوم بتصفية الزيت وإزالة الأوراق منه لاستخدامه، مع أهمية الإشارة بأن استخدام زيت الزعتر قد يتسبب بالإصابة بتهيُّج الجلد عند بعض الأشخاص ، لذا ينصح في تلك الحالات تخفيفه من خلال مزجه مع زيوت أُخرى .

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.