ما هو الروت وماذا يمكن أن تفعل إذا كانت عملية الروت مفعلة في جهازك . - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

ما هو الروت وماذا يمكن أن تفعل إذا كانت عملية الروت مفعلة في جهازك .

ما هو الروت؟
ما هو الروت وماذا يمكن أن تفعل إذا كانت عملية الروت مفعلة في جهازك

توجد الكثير من المفاهيم الخاطئة المنتشرة بين الناس عن عمل الروت لنظام التشغيل، ومعظمها ينتج عن قلة المعرفة حول موضوع الروت، لذلك سنساعد في هذه المقالة بتوضيح الأمور قليلا، ونتناول مفهوم الروت، بالإضافة إلى ما يمكنك فعله عند تفعيل هذه العملية في جهازك.

ما هو الروت؟

بالمعنى الأساسي، يشير الروت أو الجذر إلى المجلد الأعلى في نظام ملفات الجهاز. يمكن تشبيه الروت بمحرك الأقراص C في نظام التشغيل ويندوز. لكن على عكس نظام التشغيل ويندوز، يمنع نظام التشغيل أندرويد الوصول إلى بعض المستويات في نظام الملفات، إذ عند محاولتك القيام بالرجوع للمستويات العليا غير المسوح بالرجوع إليها، ستصطدم بحاجز افتراضي يمنع من الرجوع أكثر. يمنع هذا المستخدمين المبتدئين من حذف أو إجراء تغييرات على ملفات نظام التشغيل الهامة، وبالتالي يمنع تعريض نظام الهاتف والملفات للخطر.
إذا كنت تريد إجراء تعديلات على نظام هاتفك، فستحتاج لأن تكون قادرا على تعديل ملفات نظام التشغيل الموجودة على الجانب الآخر من الحاجز الافتراضي. تعرف القدرة على الوصول إلى هذه الملفات وتعديلها بحرية باسم "الوصول إلى الروت" أو اختصارا "الروت"، وتعني كلمة روت بالعربية "جذر".
الحالة الافتراضية للجهاز هي عدم إمكانية الوصول إلى الجذر، لكن يمكن تفعيل إمكانية الوصول بكل الأحوال، وقد يكون هذا أمرا سهلا يتطلب تثبيت تطبيق على الجهاز فقط، أو قد يكون أمرا معقدا يتطلب توصيل الجهاز بالكمبيوتر وإرسال أوامر طرفية، وذلك تبعا لنوع وخصائص الجهاز.

ماذا يمكنك أن تفعل عند تفعيل عملية الوصول إلى الجذر؟

عند تفعيل عملية الوصول إلى الجذر، ستكون قادرا على القيام بالكثير من التعديلات على ملفات النظام، بما في ذلك التطبيقات الأساسية للنظام، وغيرها.
على سبيل المثال، لا يمكن للمستخدمين العاديين أن يقوموا بحذف التطبيقات الأساسية المثبتة على هواتفهم الذكية، لكن يمكن للمستخدمين المحترفين الذين يمتعون بحرية الوصول إلى الجذر، أن يقوموا بهذا بكل سهولة.
وكمثال آخر، في أكثر الأحيان، يتم التحكم بالواجهة الرئيسية للهاتف بواسطة تطبيق يسمى SystemUI، يتم تخزينه بالعادة في الدليل الجذر، فإذا كنت تعرف كيف تبرمج تطبيق Android، يمكنك تعديل SystemUI لتغيير شكل الواجهة الرئيسية تماما، وحتى لو لم تكن تعرف البرمجة، هناك آلاف من مطوري برامج الأندرويد الذين يبرمجون التطبيقات المناسبة وينشرونها، يمكنك وضع واحد منها بدلا من التطبيق في جهازك لتغيير شكل الواجهة الرئيسية.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.