الأمراض الثلاثة الأكثر فتكا بالبشرية . - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

الأمراض الثلاثة الأكثر فتكا بالبشرية .

الأمراض الأكثر فتكا بالبشرية
الأمراض الثلاثة الأكثر فتكا بالبشرية

مات في عام 2015 نحو 56.4 مليون إنسان في كل أنحاء العالم لأسباب مختلفة، أهمها الأمراض، فالمرض الذي يمكن تعريفه على أنه اضطراب في عمل عضو أو جهاز في الجسم نتيجة لمسبب ما معروف أو غير معروف، في قائمة مسببات موت البشر، وإليكم قائمة بالامراض الثلاثة الأكثر تسببا بالوفاة في العالم.

1. مرض نقص تروية القلب

يعتبر مرض الشريان التاجي أو نقص تروية القلب المرض الأكثر فتكا بالبشر. يحدث هذا المرض عندما تصبح الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم ضيقة، ويمكن أن يؤدي هذا المرض إلى ألم في الصدر وعدم انتظام ضربات القلب، أو فشل القلب. على الرغم من أن مرض الشريان التاجي هو السبب الأكثر انتشارا للوفاة في العالم، إلا أن معدلات الوفيات بسببه انخفضت في العديد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة مؤخرا.

2. السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما يحدث تسرب دم في واحد أو أكثر من الشرايين في الدماغ، أو عندما يغلق أحد الشرايين في الدماغ بفعل شيء أو حدث ما. لا يصل الدم إلى بعض خلايا الدماغ عندما يسد شريان أو يحدث تسرب، مما يؤدي إلى موت تلك الخلايا خلال دقائق. يشعر الشخص الذي يصاب بسكتة دماغية بالخدر والارتباك المفاجئ، أو قد يصعب عليه المشي، أو ربما يواجه مشكلة في الرؤية. إذا لم تعالج السكتة الدماغية في الوقت المناسب، ستتسبب بإعاقة دائمة للمريض.
في الواقع، السكتات الدماغية هي السبب الرئيسي للإعاقات طويلة الأجل أو الدائمة. كلما تم علاج السكتة الدماغية بشكل أسرع كلما كان احتمال أن تسبب إعاقة أقل. تشير الدراسات إلى أن 93% من الأشخاص الذين يشعرون بخدر مفاجئ في طرف واحد من الجسم مصابون بسكتة دماغية، ويجب طلب الإسعاف لنقلهم إلى المشفى بسرعة.

3. التهابات الجهاز التنفسي السفلي

عادة ما تتسبب الفيروسات بهذا المرض، لكن يمكن أن تسببه البكتيريا أيضا. السعال هو العرض الرئيسي له، كما من الممكن أن يشعر المريض بضيق في التنفس أو ضيق في الصدر. في حال عدم علاج التهابات الجهاز التنفسي السفلي سيحدث فشل التنفس مما سيؤدي إلى الموت. يمكن أن تزيد الأنفلونزا، والهواء الملوث، والتدخين، وضعف نظام المناعة، والأماكن المزدحمة، والربو، ومرض نقص المناعة البشرية من احتمالية الإصابة بالمرض. لحسن الحظ، هناك عدة تدابير يمكن للإنسان أن يتخذها للوقاية من هذا القاتل، منها اللقاح ضد الأنفلونزا والالتهاب الرئوي، وغسل اليدين بانتظام وقبل الطعام بالماء والصابون، والتأكد من أن كل ما تستعمله نظيف وغير ملوث.


ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.