مكونات الذرة التي تشكل كل شيء على الأرض تقريبا . - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

مكونات الذرة التي تشكل كل شيء على الأرض تقريبا .

مكونات المادة
مكونات الذرة التي تشكل كل شيء على الأرض تقريبا 

المادة هي ما تتكون منه معظم الأشياء التي تراها، بما فيها النجوم والإنسان والحيوان والجدران، وكل شيء تستطيع لمسه. لعلك تساءلت يوما مم تتكون هذه الأشياء، وما الذي بداخلها وكيف هي متماسكة هكذ؟ وهنا سنجيبك على هذه الأسئلة.

المادة هي ذرات

إن أي شيء له كتلة يتكون من الذرات، وقد تكون هذه الذرات متطابقة أي من نفس النوع أو غير متطابقة. فالماء -على سبيل المثال- يتكون من ذرات الهيدروجين وذرات الأكسجين، حيث تجتمع ذرتي هيدروجين مع ذرة أكسجين واحدة ليكونوا جزيء ماء واحد، وتجتمع مليارات جزيئات ماء ليكونوا قطرة ماء. يتكون الطعام من عدد كبير من أنواع الذرات، إذ يحتوي الغذاء الذي تتناوله على ذرات الحديد، والصوديوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والكربون، والهيدرجين، والأكسجين، والنتروجين، بل حتى تحتوي بعض الأطعمة على العناصر المشعة أيضا.

مكونات الذرة

تتكون الذرة بشكل عام من نواة تدور حولها إلكترونات. تحمل نواة الذرة شحنة موجبة، في حين تكون شحنة الإلكرونات سالبة، بحيث إذا جمعنا شحن كل الإلكترونات التي تدور حول الذرة، فإن الناتج سيساوي بالقيمة المطلقة شحنة النواة إذا كانت الذرة معتدلة، أي غير مرتبطة، أو شحنتها تساوي العدد 0. للذرة كتلة، ويتوضع الجزء الأكبر من هذه الكتلة في النواة وذلك لأن كتلة الإلكترونات صغيرة جدا.
تتكون نواة الذرة من جسيمات صغيرة تدعى البروتونات وجسيمات أخرى تدعى نيوترونات. شحنة البروتونات معاكسة لشحنة الإلكترونات، وتتكون من وحدات أصغر نسميها الكواركات. كما أن عدد البروتونات في النواة يساوي عدد الإلكترونات التي تدور حولها.

ما الذي يحدد نوع الذرة أو العنصر

هناك عدة أنواع من الذرات، فهناك ذرات الهيدروجين، وذرات الكلور، وذرات الأكسجين، وذرات الفلور، وذرات اليورانيوم وغيرها، ولكن ما الذي يجعل ذرة الهيدروجين ذرة هيدروجين؟
في الواقع، عدد البروتونات في نواة الذرة هو ما يحدد نوعها، فمثلا، كل الذرات التي يوجد في أنويتها بروتون واحد فقط هي ذرات هيدروجين، وجميع الذرات التي يوجد في نواتها بروتونان فقط هي ذرات هيليوم وهكذا.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.