كيف تظهر صفاتنا ولماذا نشبه آبائنا ؟ - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

كيف تظهر صفاتنا ولماذا نشبه آبائنا ؟

صفات البشر
كيف تظهر صفاتنا ولماذا نشبه آبائنا؟

من المؤكد أنك تساءلت يوما عما إذا كان هناك ما يحدد لون عينيك وشكل أذنيك، وصفات شعرك، وطولك ووزنك، وكل صفاتك الأخرى، ومن المؤكد أنك ستسعد بمعرفة الإجابة عن هذه الأسئلة، وبمعرفة التفاصيل، وهنا نجيبك عنها.


ما الذي يحدد صفاتنا؟

في الواقع، إن ظهور صفاتنا أبعد ما يكون عن الصدفة، حيث يعرف العلماء أن هناك بعض التراكيب في الخلايا تتحكم في صفات الإنسان. يتكون جسم الإنسان من خلايا، وفي داخل هذه الخلايا توجد عضيات. أهم هذه العضيات تسمى النواة، ويوجد بداخلها ما يسمى بالجينات أو المورثات. تتكون كل جين من أليلين، حيث يحمل الأليل الأول على صبغي ويحمل الآخر على الصبغي المقابل لذلك الصبغي، وتحدد ألائل المورثات صفاتنا.

المورثات وظهور الصفات

المورثات هي أجزاء من الصبغيات تتحكم في بعض الأنشطة داخل الخلية، مما يؤدي عن طريق عدة عمليات تسلسية إلى ظهور الصفة، وقد تتحكم أكثر من مورثة بصفة معينة، مثل صفة الطول التي تتحكم بها عشرات المورثات. تتكون كل مورثة من أليلين، وهذان الأليلين هما المسؤول الأساسي عن ظهور الصفات. على سبيل المثال، إذا كان هناك أليل يؤدي إلى ظهور الشعر المجعد، وآخر يؤدي إلى ظهور الشعر المسترسل، فإن المورثة المسؤولة عن هذه الصفة عند أحد الأشخاص ستتكون إما من أليلين يؤديان إلى ظهور الشعر المجعد، وعندها يكون شعر ذلك الشخص مجعدا، أو من أليلين يؤديان إلى ظهور الشعر المسترسل، وعندها يكون شعر ذاك الشخص مسترسلا، أو من أليل يؤدي إلى ظهور الشعر المسترسل وآخر يؤدي إلى ظهور الشعر المجعد، وعندها يكون الشعر مجعدا، لأن صفة الشعر المجعد ترجح على صفة الشعر المسترسل.


لماذا نشبه آباءنا؟

نحن نشبه آباءنا كثيرا في بعض الأحيان، ويعود ذلك إلى أن الألائل الموجودة في أنوية خلايانا، والتي تتحكم بصفاتنا تأتي من أمهاتنا وآبائنا، حيث يأتي أحد أليلي كل مورثة من الأب، ويأتي الآخر من الأم، باستثناء بعض المورثات، ولذلك نحن نشبههم.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.