لماذا السماء زرقاء؟ - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

لماذا السماء زرقاء؟

لون السماء الأزرق
لماذا السماء زرقاء؟

جميعنا نرى السماء، ونعلم أن لونها أزرق، لكن القليل جدا من الناس يعرفون لماذا لونها أزرق. لتكون من أفراد هذه المجموعة الصغيرة من الناس، تابع قراءة هذه المقالة.

لون ضوء الشمس

يبدو أن لون ضوء الشمس أبيض، لكنه مكون من كل ألوان قوس قزح التي نعرفها، فاللون الأبيض ينتج عن اندماج ألوان قوس قزح مع بعضها، ودليل ذلك أنه عند تمرير الضوء الأبيض في المنشور، يتحلل الضوء الأبيض إلى ألوان قوس قزح، وأيضا عندما تلون قرصا بألوان قوس قزح، بحيث تلون كل جزء من سطح القرص بلون، ثم تقوم بتدوير القرص بسرعة، لن تشاهد ألوان قوس قزح بل ستشاهد اللون الأبيض.


لماذا لون السماء أزرق؟

في الواقع، استغرق الحصول على إجابة لهذا السؤال وقتا طويلا، والكثير من الأذكياء كان لديهم اهتمام بمعرفة الإجابة.
ينتقل الضوء على شكل موجات، وتبعا لطول موجة الضوء نرى لونه. موجات الضوء الأزرق أقصر من موجات الضوء الأحمر. يتبعثر ضوء الشمس عندما يصل إلى الغلاف الجوي للأرض وينتشر في جميع الاتجاهات بواسطة الغازات والجسيمات الموجودة في الهواء. موجات الضوء الأزرق قصيرة جدا بالنسبة لبقية أمواج قوس قزح، مما يجعلها تتبعثر بشكل أكبر بكثير، ولذلك تظهر السماء باللون الأزرق. في الواقع تبعثر السماء الضوء البنفسجي أكثر من الضوء الأزرق، ومع ذلك، نرى السماء زرقاء! والسبب أن أعيننا تكون حساسة أكثر للون الأزرق من البنفسجي، كما أن بعض جزيئات غازات الغلاف الجوي تمتص الضوء البنفسجي أكثر من الأزرق، ولذلك يطغى اللون الأزرق على البنفسجي، ونرى السماء بهذا اللون الجميل.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.