ما هي موجات الجاذبية وما أسبابها؟ - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

ما هي موجات الجاذبية وما أسبابها؟

موجات الجاذبية
ما هي موجات الجاذبية وما أسبابها؟

موجات الجاذبية هي تموجات غير مرئية، لكنها سريعة جدا في الفضاء. لقد عرفنا موجات الجاذبية منذ فترة طويلة، منذ أكثر من 100 عام، إذ توصل العالم الشهير ألبرت أينشتاين لعدة أفكار صحيحة حول الجاذبية والفضاء، وكان من هذه الأفكار وجود موجات الجاذبية.

بعض خصائص موجات الجاذبية

توقع أينشتاين أن يتسبب دوران كتلتان في الفضاء حول بعضهما بنشوء موجات غير مرئية في الفضاء. تشبه موجات الجاذبية الموجات التي تتشكل على سطح بركة ماء عند قذفه بحجر. على عكس الموجات التي تتشكل على سطح المسطحات المائية، موجات الجاذبية سريعة جدا، إذ تبلغ سرعتها 186000 ميل في الثانية، أو حوالي 300 ألف كيلومترا في الثانية، وهذه السرعة هي نفس سرعة الضوء. تقوم موجات الجاذبية بضغط ومد أي شيء تمر عليه باستثناء الضوء.

ما الذي يسبب موجات الجاذبية؟

تظهر موجات الجاذبية القوية عندما تتحرك الأجسام بسرعة عالية، أو عند حدوث أحداث استثائية في الفضاء. السوبرنوفا ينتج موجات جاذبية قوية للغاية، كما تنشأ موجات الجاذبية عندما يدور نجمان كبيران حول بعضهما، وعلى الأغلب تنشأ موجات الجاذبية الأكثر قوة عندما يدور ثقبان أسودان حول بعضهما ويندمجان. لا تحدث الأحداث التي تسبب نشوء موجات جاذبية قوية كثيرا بالقرب من المجموعة الشمسية، مما يجعل رصد هذه الأمواج أمرا صعبا، إذ إنها تتلاشى تدرجيا مع بعد المسافة.

آينشتاين كان محقا!

تم كشف وجود موجات الجاذبية أول مرة عام 2015، وكان هذا الحدث أحد أهم الأحداث العلمية في القرن الحادي والعشرين. كانت أولى الموجات التي تم رصدها ناتجة عن اندماج ثقبين أسودين مع بعضهما على بعد حوالي 1.3 مليار سنة ضوئية من الأرض. أخبرنا أينشتاين أن موجات الجاذبية موجودة منذ عام 1915، لكن رصدها لم يكتب له النجاح حتى عام 2015.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.