الضغط وكيفية قياسه - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

الضغط وكيفية قياسه

الضغط وكيفية قياسه
الضغط وكيفية قياسه

نعيش على سطح الأرض داخل محيط من الهواء يتسبب بنشوء الضغط الجوي. يقوم الهواء بتطبيق قوى على أجسامنا، وهذه القوى كبيرة جدا نسبيا، لكننا لا نتقلص ونموت تحت تأثيرها، لأن معظم السوائل في أجسامنا تطبق قوى تساوي تقريبا القوى التي يقوم بتطبيقها الهواء. يقاس الضغط الجوي بواحدات الباسكال والجو، ويبلغ مقدار الضغط على سطح الأرض بالقرب من سطح البحر نحو 1 جو.

قياس الضغط والمانومتر

تستخدم في بعض الأحيان واحدات غير الباسكال والجو لقياس الضغط، مثل الباوند والبار والميلي متر الزئبقي. يساوي الجو نحو واحد بار، أو 76 سم زئبقي. يستخدم المانومتر لقياس الضغط، ويتكون من أنبوب شاقولي على شكل حرف U. يحوي الأنبوب على كمية من الزئبق. أحد طرفي الأنبوب يكون مفتوحا، والآخر يوصل إلى وعاء يحوي غازا نريد قياس ضغطه. قبل وصل أحد طرفي المانومتر إلى الوعاء، يكون لمستويي الزئبق  في طرفي الأنبوب نفس الارتفاع. عند وصل بالون يحوي غازا ضغطه أعلى من الضغط الجوي إلى الجانب الأيمن من أنبوب المانومتر، يدفع الغاز الزئبق إلى الأسفل في الجانب الأيمن، مما يؤدي إلى صعوده في الجانب الأيسر. من خلال الفارق بين مستويي الزئبق يمكن قياس ضغط الغاز الموجود في البالون.

البارومتر

يستخدم البارومتر لقياس الضغط الجوي، وهو يشبه المانومتر، فقط بدل أن يوصل أحد طرفي الأداة بوعاء فيه غاز، يوصل بوعاء ومضخة تخلية تقوم بضخ الهواء خارج الوعاء. في هذه الحالة، يدفع الضغط الجوي السائل الموجود في الأنبوب إلى الأسفل في أحد الجانبيين مما يؤدي إلى ارتفاعه في الجانب الآخر، وبناء على ذلك يمكن حساب الضغط الجوي.

الضغط الجوي على كواكب المجموعة الشمسية

يختلف الضغط الجوي على كواكب المجموعة الشمسية، لأنه يتعلق بعدة خصائص، فالضغط الجوي على المريخ يبلغ 0.75% من الضغط الجوي  على الأرض، وعلى الزهرة حوالي 92 مرة ضعف الضغط الجوي على الأرض، والضغط الجوي على بلوتو منخفض جدا إذ يبلغ 1 باسكال فقط. يلعب الضغط الجوي دورا مهما في حياة البشر والكائنات الحية بشكل عام، ويمنع الضغط الجوي المنخفض أو المرتفع على بعض الأجرام السماوية البشر من السكن عليها، لكن ربما يمكننا مستقبلا بناء مستعمرات على هذه الأجرام كي نتمكن من السكن داخلها.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.