دليلك المتكامل للعمل الحر وأهم منصات الفريلانس المشهورة على الإنترنت

Translate

recent
جديد أجي تستافد

دليلك المتكامل للعمل الحر وأهم منصات الفريلانس المشهورة على الإنترنت

الصفحة الرئيسية

دليلك المتكامل للعمل الحر وأهم منصات الفريلانس المشهورة على الإنترنت فريلانس فري لانس موقع فريلانس موقع فري لانس مواقع فريلانس فريلانسمي

بما أنك هنا في هذا المقال الآن، فربما تكون واحداً من الباحثين عن فرص عمل سهلة وسريعة، أو ممن يرغبون في تغيير مسارهم الوظيفي التقليدي واستبداله بآخر أكثر مرونة أو حتى إضافته إلى جانب مهنتهم الأساسية، كل هذه الحالات هي في الواقع دوافع رئيسية هامة مثلت السبب وراء ظهور بدائل الوظائف الروتينية والمهن الاعتيادية التي تراها على الإنترنت اليوم.

فكرة العمل الحر أو الفريلانس وحدها باتت وقت خروجها للعالم فرصة مذهلة للاستغلال لا سيما في المجتمعات العربية، فمن كان يتخيل أن يمكن للمرء العمل من المنزل جالساً على أريكةومكتسياً ملابس غير رسمية في ساعات عمل متقطعة يحددها بنفسه! كان ذلك في الماضي محط ذهول واندهاش ولكنه أضحى الآن أمراً اعتيادياً، بل أصبح مصدر رزق تقوم على أثره البيوت وتعيش على عوائده أسر كاملة.

في هذا المقال ستجد دليلك المتكامل الذي تحتاجه لتخطي بقدمك درب الفري لانس من بدايته حتى الاحتراف وجني ثروة طائلة منه.

متطلبات العمل الحر أو الفريلانس Freelance

متطلبات العمل الحر أو الفريلانس Freelance فريلانس فري لانس موقع فريلانس موقع فري لانس مواقع فريلانس فريلانسمي

تجربة أي شيء في الحياة تبدأ بالسؤال عن المتطلبات الخاصة بالشيء نفسه حتى يصبح موجودأ بالفعل، وفي الحالة التي نتكلم عنها يحتاج الفريلانس عدد من المتطلبات البسيطة للغاية من أجل التعرف عليه عن قرب والتمكن من الانغماس فيه.

كل ما يلزمك للعمل الحر جهاز كمبيوتر محمول، ويمكنك استبداله بهاتفك فقط حسب طبيعة الخدمات التي تقدمها والأدوات التي تحتاج إليها، ومصدر اتصال جيد بالإنترنت، هذان المطلبان الرئيسيان هما ركائز العمل الحر الأولية والأساسية واللذان بدونهما لن تتمكن من الدخول إلى هذا العالم ولا إتمام خدمة واحدة فقط مما تستطيع أن تقدم.

ستحتاج كذلك فيما بعد أن يكون لديك حساب بنكي أو بطاقة ائتمان من نوع فيزا VISA أو ماستر كاردMasterCard أو حساب بايبال افتراضي PayPal أو محفظة إلكترونية تستطيع من خلالها استقبال أرباحك المستقبلية جراء كل خدمة تؤديها، وتختلف وسائل الدفع السابقة حسب منصة أو موقع الفريلانس التي تنوي العمل لديها سواءً كانت عربية أو أجنبية.

وآخر وأهم شيء في تلك العملية هو إجابة سؤال " ما الذي يمكنك أن تقدمه كخدمة تؤجر عليها؟ " بعني آخر، ما مهاراتك التي ستوظفها لإنتاج أفضل ما عندك للمشترين؟ فكل بائع يحتاج لسلعة وبالتالي يستوجب عليك اختيار سلعتك التي تنوي تقديمها.

إذا كنت في حيرة من أمرك بشأن اختيار مجال عملك فننصحك بالمضي في المجال الذي تبرع فيه وتثق بإمكانية تقديمك أفضل ما لديك من خلاله وليس المجال الأكثر رواجاً وطلباً على مستوى المنصة التي تعمل لديها، فتأكد تماماً أنك ستجد على الإنترنت ما يبحث عن خدمتك ومستعد لدفع مبالغ وقدرها فيها.

مجالات العمل الحر أو الفري لانس المختلفة

مجالات العمل الحر أو الفري لانس المختلفة فريلانس فري لانس موقع فريلانس موقع فري لانس مواقع فريلانس فريلانسمي

من أهم مميزات الفريلانس أنه يجمع كل الفئات من الناس بكافة المهارات الخاصة بهم في مكان واحد، فإذا كان لديك مهارة أو اثنين أو أكثر لن تضطر للاختيار في عرض واحدة فقط من بينهم على ملفك المهني في المنصة التي تعمل لديها.

ومن ثم تصبح مجالات العمل المتاحة شديدة التنوع بدايةً من تخصصات كتابة المحتوى والترجمة، وبرمجة التطبيقات وبناء المواقع الإلكترونية، والتسويق الرقمي وإدارة الأعمال التجارية، مروراً بمجالات التصميم الجرافيكي والفوتوشوب والأعمال الفنية والإبداعية، وحتى مجالات الاستشارات القانونية والمالية والتعليم والتدريب والمحاسبة وإدخال البيانات على برامج مثل ميكروسوفت وورد وإكسيل .. إلخ

وكلها مهارات من السهل اكتسابها حيث تتوفر فرص عدة لتعلمها على يوتيوب والمدونات الخاصة بكل مجال فيهم، حد أن أصبحت لها كورسات أو دورات تدريبية تقدمها مؤسسات تعليمية موجودة على أرض الواقع لتختص بتدريس مجال الفريلانس وحده، وبذلك تصبح أمامك ألف فرصة للتعلم، وهدم أي عقبة ممكن أن تقف في طريقك.

أهم منصات ومواقع العمل الحر " الفري لانس " على الإنترنت

بعد انتشار مجال الفريلانس في العالم الغربي ونجاحه السحيق الذي شهده بعدها، انتقلت لنا هذه الثقافة بدورها في مجتمعاتنا العربية لتتوسع بشكل هائل، فذللت عقبة اللغة الإنجليزية وطرق التواصل مع الأجانب بعض الشيء من خلال إطلاق منصات العمل الحر العربية الشهيرة في السنوات القليلة الماضية مثل:

- موقع خمسات

- موقع خمسات فريلانس فري لانس موقع فريلانس موقع فري لانس مواقع فريلانس فريلانسمي

خمسات هي تقريباً المنصة الرائدة في مجال الفريلانس وصاحبة الفضل في نقله من العالم الغربي إلى العالم العربي في بساطة ويسر، والموقع يشبه في عمله منصة فايفر Fiverr ، إعملاً بالإسم تمكنك من بدء عملك مقابل خمسة دولارات فقط كحد أدنى لبيع خدمة واحدة بينما يحصل الموقع على دولار واحد كنسبة عمولة.

- موقع مستقل

- موقع مستقل فريلانس فري لانس موقع فريلانس موقع فري لانس مواقع فريلانس فريلانسمي

واحد من أشهر مواقع ومنصات الفري لانس في العالم العربي، فهو يمثل حلقة الوصل بين أصحاب الخدمات الذين يصل عددهم نحو 120 ألف مستقل الآنفي الموقع نفسه، وبين مشتري تلك الخدمات، ويحصل الموقع على نسبة عمولة تصل إلى 15% على الخدمة الواحدة.

وأما بالنسبة لمواقع الفريلانس الأجنبية فلدينا:

- موقع فريلانسر Freelancer

- موقع فريلانسر Freelancer فريلانس فري لانس موقع فريلانس موقع فري لانس مواقع فريلانس فريلانسمي

كما هو الحال مع بقية مواقع العمل الحر السابقة، عدا أن فريلانسر يمتاز بخاصية المسابقات، حيث يقوم العميل بطلب خدمة بمواصفات معينة ومقابل سعر محدد وعلى المستقلين الاشتراك بتقديم أفضل ما لديهم في سبيل الفوز بالمسابقة.

- موقع People Per Hour

- موقع People Per Hour فريلانس فري لانس موقع فريلانس موقع فري لانس مواقع فريلانس فريلانسمي

يقوم الموقع على أساس تقديم الخدمات التي لا يتعدي زمن تسليمها ساعة واحدة على الأقل، وهذه ميزة فريدة عن بقية منصات العمل الحر الأجنبية الأخرى، والتي لن تجدها في المنصات العربية بأنواعهاكذلك.

author-img
id bihi mohamed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent