Translate

recent
جديد أجي تستافد

ما هو الفرق بين 3g و 4g؟

الصفحة الرئيسية
ما هو الفرق بين 3g و 4g؟


كلمة الجيل الثالث (بالإنجليزية: 3G) تعبر عن الجيل الثالث في تقنيات الاتصالات اللاسلكية ، وتتفوق على التقنيات اللاسلكية السابقة لأنها تتمتع بسرعة عالية في نقل البيانات ، كما أنها تضمن بقاء الاتصال فعالاً حتى أثناء التجوال وعلى الإنترنت. ومزايا أخرى. تستخدم تقنية الجيل الثالث 3G بشكل أكبر في الهواتف المحمولة ؛ هذا لتوفير وسيلة للاتصال بالإنترنت ، وتنزيل البيانات وتحميلها ، أو إجراء مكالمات صوتية أو فيديو (باللغة الإنجليزية: مكالمات الفيديو) ؛ هذا لأنه متاح في أي مكان ، على عكس تقنية Wi-Fi (الإنجليزية: Wi-Fi) ، والتي تتطلب أن يكون المتصل قريبًا من جهاز التوجيه.

تعتمد هذه التقنية على معايير الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ضمن أطر برامج الاتصالات المتنقلة العالمية تحت الرمز IMT-2000 ، وتوفر للمستخدم مجموعة واسعة من الخدمات. تقنية الجيل الثالث عبارة عن مجموعة من التقنيات والمعايير ، بما في ذلك W-CDMA ، وشبكات المنطقة المحلية اللاسلكية (WLAN) ، والراديو الخلوي ، والمزيد. لكي يتصل الهاتف بالإنترنت باستخدام تقنية 3G ، يجب أن يدعم هذه التقنية من الألف إلى الياء ، وتتطلب هذه التقنية اشتراكًا مع مزود خدمة ، ويتم الاتصال عبر بطاقة SIM (الإنجليزية: بطاقة SIM) .


سرعة نقل البيانات


تتراوح سرعة نقل البيانات في تقنية الجيل الثالث بين 128 كيلوبت في الثانية و 384 كيلوبت في الثانية. تتراوح بين 128 كيلو بت في الثانية و 144 كيلو بت في الثانية إذا كان الجهاز المتصل يتحرك بسرعة ، ولكن إذا كان الجهاز يتحرك ببطء ؛ أي ، إذا كان حامل الجهاز يمشي على الأقدام ، فستكون السرعة في أقصى حد لها ، حيث تصل إلى 384 كيلو بت في الثانية.


ميزات التكنولوجيا


بمقارنة تقنية الجيل الثالث بالتقنيات السابقة ، يتم تمييزها بما يلي:

  • تقنية 3G أسرع في نقل البيانات من التقنيات السابقة.
  • جودة أفضل في البث المباشر للصوت والفيديو.
  • امكانية مشاهدة القنوات التلفزيونية اون لاين.
  • القدرة على تصفح الإنترنت بسرعات عالية.

تكنولوجيا الجيل الرابع


مصطلح الجيل الرابع (بالإنجليزية: 4G) يعبر عن الجيل الرابع في تقنية الاتصالات اللاسلكية ، والذي قدمته لأول مرة شركة Sprint الأمريكية في بداية عام 2009 م ، وأصبحت هذه التقنية متاحة من قبل معظم شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية في معظم مناطق الولايات المتحدة الأمريكية. أمريكا. تقنية الجيل الرابع هي أحدث تقنية من تقنية الجيل الثالث ، وهي أسرع منها بعشر مرات. نشأت الحاجة إلى تقنية أسرع بسبب تطور الأجهزة الخلوية والأجهزة اللوحية وحاجتها إلى تقنية اتصال سريعة. هذه الأجهزة قادرة الآن على بث مقاطع الفيديو والصوت مباشرة.


لا تتوفر تقنية 4G لجميع الأجهزة ؛ يتطلب أن يدعم الجهاز المستخدم القدرة على تبادل البيانات بسرعة لا تقل عن 100 ميغا بايت في الثانية.  يمكن لشركات الاتصالات تقديم خدمة الجيل الرابع من خلال تقنية التنمية طويلة المدى (الإنجليزية: LTE) ، أو من خلال تقنية WiMax (بالإنجليزية: WiMax). ، ولكن في كلتا التقنيتين ، تُستخدم تقنية OFDM لحزم البيانات وإرسالها ، كما تتضمن تقنية 4G مجموعة من التقنيات والمعايير الأخرى ، بما في ذلك ما يلي:

  • CDMA2000 EV-DO. تكنولوجيا
  • مدخلات متعددة ومخرجات متعددة (باللغة الإنجليزية: MIMO).
  • تقنية OFDMAالخلافات حول التسمية

هناك العديد من الخلافات بين شركات الاتصالات حول تسمية تكنولوجيا الجيل الرابع بهذا الاسم. إذا تم النظر في تعريف تقنية الجيل الرابع وفقًا للاتحاد الدولي للاتصالات ، فيمكن معرفة أنه لا توجد شركة اتصالات تقدم حقًا خدمة الجيل الرابع. مصطلح الجيل الرابع اصبح يستخدم لاغراض تسويقية حيث يعبر عن الشبكة التي توفر سرعات تحميل تفوق سرعات تقنية الجيل الثالث وهذا من وجهة نظر شركات الاتصالات هو الاهم لعملائها.

سرعة نقل البيانات

تختلف سرعة نقل البيانات في تقنية الجيل الرابع من شركة إلى أخرى. بشكل عام ، يعد تنزيل البيانات أسرع من تحميل البيانات في معظم الشركات ؛

حيث تصل سرعة التنزيل إلى 12 ميغا بالثانية في شركة Verizon الأمريكية التي تستخدم تقنية تطوير طويلة الأمد لتقديم خدمة الجيل الرابع ، وسرعة تحميل تصل إلى 5 ميغا في الثانية. أما بالنسبة لـ Sprint التي تستخدم تقنية WiMAX ، فإن سرعة التنزيل لخدمة الجيل الرابع تصل إلى 10 ميغا بايت في الثانية ، وسرعة التحميل إلى 1 ميغا في الثانية.


ميزات تقنية


تتمتع تقنية الجيل الرابع بالعديد من المزايا منها ما يلي:


دعم العديد من خدمات البرودباند (الإنجليزية: خدمات النطاق العريض) ، مثل القدرة على بث الصور الحية ، بالإضافة إلى دعم الوسائط المتعددة التفاعلية والإنترنت والمزيد.

  • يعتمد ذلك على بروتوكولات الإنترنت (بالإنجليزية: IP).
  • سرعة عالية بالإضافة إلى سعة كبيرة.
  • تكلفة منخفضة لتنزيل بت واحد.
  • يدعم جميع تقنيات الشبكات المعروفة مثل معايير Bluetooth و WCDMA و 802.11.
  • دعم أنظمة الاتصالات اللاسلكية القديمة مثل تقنية الجيل الثالث.
  • يقدم العديد من الخدمات على أساس مبدأ جودة الخدمة.
  • مقارنة بين الجيل الثالث والجيل الرابع

مقارنة سرعة تنزيل تقنية الجيل الثالث بسرعة الجيل الرابع


تجاهل جميع العوامل التي قد تؤثر على سرعة الاتصال والتنزيل ، فإن سرعة تقنية الجيل الرابع أسرع بعشر مرات من سرعة الجيل الرابع. تكنولوجيا الجيل الثالث (بافتراض أن جودة اتصال كلتا الشبكتين في أفضل حالاتها) ؛ تصل سرعة التحميل في تقنية الجيل الرابع إلى 1 جيجا في الثانية ، بينما تصل تقنية الجيل الثالث إلى 100 ميغا في الثانية ، أما بالنسبة لسرعة تحميل البيانات فهي تصل إلى 500 ميغا في الثانية لتقنية الجيل الرابع ، و 5 ميغا في الثانية. الثانية لتكنولوجيا الجيل الثالث.

 تتراوح الترددات الراديوية المستخدمة في نقل تقنية الجيل الرابع بين 2 جيجاهرتز و 8 جيجاهرتز ، أما بالنسبة للجيل الثالث فتتراوح بين 1.8 جيجاهرتز و 2.5 جيجاهرتز.



author-img
id bihi mohamed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent