بعض أهم وأغرب الجسيمات الموجودة في الكون - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

بعض أهم وأغرب الجسيمات الموجودة في الكون

جسيمات صغيرة
بعض أهم وأغرب الجسيمات الموجودة في الكون

يتكون عالمنا من الذرات، والذرات بدورها تتكون من جسيمات أصغر منها، لكن لا تمثل الجسيمات الموجودة في الذرات كل الجسيمات المعروفة لدى العلماء، إذ هناك جسيمات كثيرة يمكن ملاحظتها وحيدة، أي غير مرتبطة مع جسيمات أخرى ارتباطا مباشرا، وهنا نعرفكم على أهم الجسيمات الموجودة في الذرات وخارجها.

البروتونات: هي جسيمات صغيرة يمكن أن توجد داخل أنوية الذرات، ويمكن أن توجد خارجها. يحمل البروتون شحنة موجبة مساوية لشحنة الإلكترون بالقيمة المطلقة، ويتكون من 3 جسيمات أصغر منه تسمى "كواركات".

الكواركات: هي جسيمات دون ذرية لها كتلة. تكون الكواركات البروتونات والنيوترونات، ولها ستة أنواع، وتحمل شحنة، لكن شحنتها تختلف من نوع إلى آخر.

الإلكترونات: هي جسيمات أولية تدور حول أنوية الذرات، وقد تشاهد بعيدة عنها، تحمل شحنة سالبة مساوية لشحنة البروتون بالقيمة المطلقة، وكتلتها صغيرة جدا بالمقارنة مع كتلة البروتونات.

النترونات (أو النيوترونات) : هي جسيمات مشابهة للبروتونات، إذ يتكون النيوترون من ثلاثة كواركات، وكتلتها قريبة من كتلة البروتونات، لكنها تختلف عن البروتونات بكونها لا تملك شحنة.

النيوترينوات: هي جسيمات أولية صغيرة للغاية، إذ كتلتها أصغر من كتلة الإلكترونات بكثير، وليس لها شحنة. النيوترينوات جسيمات سريعة جدا، إذ إنها تصل إلى الأرض قبل الضوء عند حدوث انفجار مستعر أعظم، لأنها تنطلق قبله بثلاث ساعات فقط، أي أن سرعتها قريبة من سرعة الضوء.

بوزون هيغر: جسيم أولي يعطي المادة كتلتها بطريقة ما. يعتقد العلماء أنهم رصدوا هذا الجسيم بمصادم الهدرونات الكبير عام 2011، وأعلنوا أنهم متأكدون من وجوده بنسبة 99.999% عام 2012.

ﺍﻟﺠﺮﺍﻓﺘﻮﻥ: هو جسيم افتراضي يعتقد أنه موجود ويحمل قوة الجاذبية، وكتلته تساوي الصفر.

لمعظم الجسيمات جسيمات مضادة تعاكس الجسيمات العادية بالشحنة والسبين، فعلى سبيل المثال، الجسيم المضاد للإلكترون (الإلكترون المضاد)، له نفس كتلة الإلكترون، لكن شحنته موجبة.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.