كيف نرى الأشياء؟ - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

كيف نرى الأشياء؟

كيف نرى الأشياء؟
كيف نرى الأشياء؟

جميعنا يعرف كم هي مهمة حاسة البصر، فالكل مستعد لبذل الغالي والنفيس للإبقاء على عينينه سليمتين. العين هي النافذة التي يطل منها الإنسان على العالم الخارجي، فبدونها سيبدو الأمر كما لو أنك في بيت مغلق لا تستطيع أن ترى خارجه، وهنا نشرح لك كيف تعمل هذه النافذة على تكوين الصور، بالإضافة إلى كيف يمكننا أن نتعرف على ما هو ظاهر في هذه الصور.

ما هي العين؟

العين هي أحد أعضاء جسم الإنسان، وتتكون بشكل رئيسي من كرة العين والأوساط الشفافة الأربعة، وهي الخلط الزجاجي والخلط المائي والجسم البلوري والقرنية الشفافة. توجد في العين طبقة تسمى الشبكية، تحتوي على خلايا عصبية قادرة تشكيل سيالة عصبية عند سقوط الضوء عليها، وهذا هو سر الرؤية.

من أين يأتي الضوء إلى العين؟

تقوم كل الأشياء التي نراها بإصدار أو عكس الضوء بأطوال موجية معينة (أي بطاقات معينة). على سبيل المثال، عندما ترى شجرة، تقوم الشجرة بعكس أشعة الشمس أو الأضواء التي تسقط عليها في كل الاتجاهات، وتصل بعض هذه الأشعة إلى عينك، وتسقط على الشبكية بعد أن تكون قد تمت معالجتها من قبل الأوساط الشفافة في العين. عندما تعكس الشجرة الضوء، فإنها تعكسه بطول موجة توافق موجة اللون الأخضر إذا كانت خضراء، وعندما يسقط هذا الضوء على الشبكية في العين يدركه الدماغ بعد أن تصل الإشارة العصبية التي ترسلها الشبكية إليه.

كيف تتشكل السيالة العصبية في الشبكية؟

يسقط الضوء على الشبكية، فيؤثر في خلايا عصبية موجودة فيها، تسمى العصي والمخاريط. تتأثر العصي بالضوء الضعيف، في حين تتأثر المخاريط بالضوء القوي، وتكون استجابة العصي لمختلف الأمواج الضوئية متشابهة، بينما تختلف استجابة المخاريط بحسب طول موجة الضوء الوارد، مما يجعل المخاريط تميز الألوان، والعصي غير قادرة على تمييزها. عندما تتأثر هذه الخلايا العصبية بالضوء الوارد يتم تفكيك صباغ حساس للضوء موجود فيها، مما يؤدي إلى تغير كميات أنواع عدة من الشوارد داخل وخارج الخلية، الأمر الذي يتسبب بنشوء فرق في الكمون (كون الشوارد لها شحنة) على جانبي غشاء الخلية، وهذا الفرق في الكمون هو السيالة العصبية. تنتقل السيالة العصبية عن طريق الأعصاب إلى مركز الرؤية في الدماغ إذ يجري تفسيرها.


كيف نتعرف على ما هو موجود أمامنا؟

يوجد في كل نصف كرة مخية باحتان (منطقتان) للرؤية، تقوم الباحة الأولى بتكشيل الصورة، في حين تقوم الثانية بمقارنة ما هو موجود في الصورة مع أشياء تمت رؤيتها سابقا، وتتعرف على ما هو موجود فيها، وكل هذا يجري بسرعة كبيرة جدا، بحيث يمكن اعتبار أننا نرى في الوقت الحقيقي إذا كان ما نراه ليس بعيدا جدا.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.