هل يمكننا السفر عبر الزمن؟ - أجي تستافد | معلومات عامة مقالات والفيديوهات | Ajitstafd

هل يمكننا السفر عبر الزمن؟

السفر عبر الزمن
هل يمكننا السفر عبر الزمن؟

كثيرا ما تخطر في أذهاننا أسئلة يصعب الإجابة عليها كثيرا، ولعل أحد أهم الأسئلة وأكثرها غموضا، هو ذاك السؤال المتعلق بإمكانية السفر عبر الزمن، إذ يعتبر السفر عبر الزمن، سواء للماضي أو المستقبل، من الأمور المهمة التي نتشوق كثيرا عندما يتحدث أحدهم عنها، وهنا سنتحدث قليلا عن السفر عبر الزمن للماضي والمستقبل.

السفر عبر الزمن إلى المستقبل

من السهل معرفة أن السفر عبر الزمن إلى المستقبل ممكن، وذلك بالاعتماد على نظرية النسبية لألبرت أينشتاين، كما تم إثبات إمكانية السفر عبر الزمن إلى المستقبل تجريبيا. الزمن نسبي بحسب النظرية النسبية، بمعنى أن سرعة دقات ساعتك قد تختلف عن سرعة دقات ساعتي، فإذا مرت ساعة بالنسبة لك، ليس بالضرورة أن تكون قد مرت ساعة أيضا بالنسبة لي، فسرعة مرور الوقت تعتمد على سرعة تحركنا النسبية، وعلى الجاذبية. يمر الزمن أبطأ كلما كانت الجاذبية أقوى، فإذا ذهب أحدهم بواسطة مركبة فضائية متطورة إلى أحد الثقوب السوداء، ومكث بجانب الثقب ساعتين، ثم عاد إلى الأرض، بتجاهل الزمن اللازم لقطع المسافة بين الثقب والأرض، ستكون قد مرت ساعتان بالنسبة لذلك المسافر، في حين ستكون قد مرت أكثر من 50 سنة على الأرض، وبالتالي السفر عبر الزمن إلى المستقبل ممكن، وهو يحدث طوال الوقت في الواقع، فنحن نسافر عبر الزمن إلى المستقبل كلما مرت ثانية أو لحظة.

السفر عبر الزمن إلى الماضي

ذكرنا في الفقرة السابقة آلية منطقية مبنية على قوانين فيزيائية توضح كيفية السفر عبر الزمن للمستقبل. لكن لسوء الحظ، يبدو أن السفر عبر الزمن إلى الماضي غير ممكن، على الأقل حتى الآن. قدم العالم ستيفن هوكينج طريقة للسفر عبر الزمن إلى الماضي، لكنها مستحيلة التطبيق عمليا، وهناك طريقة أخرى يمكن استنتاجها من النسبية الخاصة. بحسب النسبية الخاصة، في حال تجاوزنا سرعة الضوء - وهو أمر يستحيل حدوثه بحسب النظرية نفسها - فإننا سنسافر إلى الماضي.

حاليا يمكن الجزم بإمكانية السفر عبر الزمن إلى المستقبل، لكن نحن بعيدون جدا عن معرفة فيما إذا كان السفر إلى الماضي ممكنا أم لا.

ليست هناك تعليقات

شكراً لك على زيارتك نتمنى أن ينال إعجابك لاتحرم أصدقائك من المعلومة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.